مـن مـوضـوع ( صـوت مـرتفع ) ( 1 )
"أمـيرة تـجلس أمـام الـتليفزيون . صـوت الـتليفزيون مـرتفع ، لاحـظت الأم ارتـفاع صـوت الـتليفزيون ، قـامت الأم وخـفضت الصـوت ، قـالت أمـيرة : يـا أمـى أنـا لا أسـمع ، مـن فـضلك أريد أن أسـمع . "
( أ ) اسـتخرج مـن الـقطعة الـسابقة مـا يـلى : -
كـلمة بـها لام قـمرية : ……… ، كـلمة بـها لام شـمسية :…………..
كـلمة بـها مـد بالألف : ……… ، كـلمة بـها مـد بالـياء :……………
كـلمة بـها تاء مربوطة : ……… ، كـلمة بـها تـاء مفتوحة : ………….
مـضاد / خـلف : ………….. ، عـكس / تـقف : ………………..
*************************************************
( ب ) مـاذا لاحـظت الام ؟ …………………………………………
( ج ) إلـى أى شـئ تـنبهت الأم ؟ …………………………………
( د ) بـماذا نـصح الـطبيب الأم ؟ …………………………………
( هـ ) عـلى أى شـئ حـافظت الأم ؟ ……………………………..
*************************************************
( و ) امـلأ الـفراغات الاتـية بالـكلمات الـمناسبة مـما بـين الـقوسين :-
[ الـصيدلية - الـتليفزيون - نـظافة - نـعمة ]
أنـا لا أرفـع صـوت ………………..
نـشترى الـدواء مـن .........................
الـسمع ...................... مـن عـند الـله
تـهتم الأم بـ.................. الـبيت
*************************************************
حـول كـما فـى الـمثال :-
أمـيرة تـشرب الـدواء ــــــــــــــــــــــ تـشرب أمـيرة الـدواء
أمـيرة تـجلس أمـام الـتليفزيون ــــــــــــــــــــــ ...........................
الأم حـافظت عـلى مـواعيد الـدواء ــــــــــــــــــــــ............................
مـن مـوضوع ( أمـير والـكهرباء ) ( 2 )
" فى ليلة هادئة كان أمير يقرأ قصة ، شم أمير رائحة بلاستك يحترق ، تتبع أمير الرائحة ، وصل أمير إلى باب المطبخ ، الرائحة تنتشر فى البيت ،لم يتوصل أمير إلى مصدر رائحة "
مـاذا شـم أمـير ؟ ..............................................
ب- مـا مـصدر الـرائحة ؟ ........................................
ج- مـاذا فـعل الأب ؟ .............................................
اسـتخرج مـن الـقطعة الـسابقة
كلمة بها لام شمسية ............. ، كلمة بها لام قمرية .............
كلمة بها مد بالألف .............. ، كلمة بها مد بالياء ..............
حرف جر ..................... ، كلمة بها تاء مربوطة ..........
***********************************************
د- رتـب الـجمل الاتـية لـتكون قـصة :-
شكر المعلم التلميذ 1- ..............................
عرف المعلم مصدر رائحة الغاز 2- ..............................
أخبر التلميذ المعلم 3- ...............................
شم التلميذ رائحة الغاز 4- ...............................
***********************************************
هـ- ضـع كـل كـلمة مـن الـكلمات الاتـية فـى مـكانها الـمناسب:-
( أنـا - نـحن - هـو - هـى )
............ أسقى الزرع
............ لا نحب أن نصاحب الأشرار
............ يعمل سائق سيارة
............ تهتم بنظافة ملابسها
مـن مـوضوع ( فـى الـفصل ) ( 3 )
" سلوى صديقة أميرة ، سلوى تجلس فى نهاية الصف ، سلوى تدقق النظر إلى السبورة ، الكلمات غير واضحة أمام سلوى ، فركت سلوى عينيها تحاول أنت تقرأ الكلمات ، عين سلوى تؤلمها "
( أ ) استخرج من الفقرة السابقة :-
كـلمة بـها مـد بالألـف ........... كـلمة بـها مـد بالـواو ..........
كـلمة بـها مـد بالـياء ............ حـرف جـر .......................
كـلمة بـها لام شـمسية ............ كـلمة بـها لام قـمرية ............
مـضاد نـهاية ...................... مـرادف فـركت ..................
***********************************************
( ب ) رتب الكلمات الاتية وكون جملاًَ :-
الـمعلم - مـن - الـطبيب - طـلب - سـلوى - فـحص - عـين
...................................................................................
مـن - الـبصر - نـعم - نـعمة - الـله - عـظيمة
....................................................................
تـرى - الاشـياء - واضـحة - عـلى - الـسبورة - سـلوى
............................................................................
***********************************************
جـ - ضع علامة الترقيم المناسبة من الاتى مكان النقط ( ؟ - 0 - ، )
1- أنا أذاكر دروسى ... وأكتب واجبى
2- أنا أحب أسرتى ... ، 3- متى تذهب إلى المدرسة ...
***********************************************
د- حول كما فى المثال :-
هو يتعاون مع أسرتة هى تتعاون مع أسرتها
هو يذاكر دروسه .....................
هو يلعب مع زملائه .....................
.................... هى تساعد والدتها
مـن مـوضوع ( سـيارة الإسـعاف ) ( 4 )
" فـى الـصباح خـرج أمـير إلـى الـمدرسة ، ولـم يـتناول طـعام الإفـطار ، وفـى الـفسحة شـعر أمـير بالـجوع ، مـر بـائع مـتجول أمـام الـمدرسة ،ذهـب أمـير للـبائع واشـترى مـنه طـعاماً وعـندما تـذوقه وجـده لاذعـاً "
( أ ) اسـتحرج مـن الـقطعة الـسابقة :-
كلمة بها حرف مشدد ........... ،، كلمة بها حرف ساكن ............
كلمة بها مد بالألف ............. ،، كلمة بها مد بالياء ................
مضاد كلمة الشبع .............. ،، مضاد كلمة المساء ...............
معنى بائع متجول .............. ،، معنى لاذعاً .....................
***********************************************
( ب) مـتى شـعر أمـير بالـجوع ؟ ولـماذا ؟
.............................................................................
( جـ ) لـماذا جـاءت سـيارة الإسـعاف ؟
.............................................................................
***********************************************
( د ) حـول الـجمل الآتـية كـما فـى الـمثال :-
تناول التلاميذ الطعام التلاميذ تناولوا الطعام
خرج التلاميذ من المدرسة .....................
سأل التلاميذ المعلم .....................
أنا أشعر بالجوع نحن نشعر بالجوع
أنا أشترى الطعام ...................
أنا ألعب الكرة ...................
( هـ ) اقرأ واحفظ :-
" وان تـعدوا نـعمة الله لا تـحصوها إن الله لـغفور رحـيم "
( سورة النحل الآية 18 )
مـن نـشيد ( الـحواس الـخمسة ) ( 5 )
أبصر................. نحلا ............زهور
........... بالأذنين .............. العصفور
بلسانى .............. ما أحلاه ...............
وأشم ................ عطر .......... الأحمر
................. كفى ............. ألوانى
نعم ..........على شكراً ................
( أ ) أكـمل مـكان الـنقط فـيما سـبق:-
***********************************************
( ب ) هـات مـا يـأتى :-
مـعنى / أبـصر ............... مـعنى / الـبستان ..............
مـضاد / نـعم ................ مـضاد / فـوق ................
***********************************************
( ج ) أكـمل الـجمل الآتـية مـما بـين الـقوسين:-
( مـن - إلـى - عـن - فـى )
يـذهب الـتلاميذ ............ الـمدرسة صباحاً
سـأل الـطبيب .............. صـحة المريض
وقـف الـتلاميذ ............. صـفوف
عـاد أمـير ................. الـمدرسة
***********************************************
( د ) أكـمل كـما فـى الـمثال :-
الـحديـقة جـميلة مـا أجـمل الـحديقة
الـطريق طـويل ......................
الـهواء نـقى .....................
الفـيل ضـخم ....................
الـماء عـذب