ليالى -
عدد المساهمات : 67 تاريخ التسجيل : 16/03/2010
| موضوع: الصبر علي الشهوة لأبن القيم السبت 24 أبريل 2010, 21:34 | |
| اخي الحبيب اختي الغالبة قال ابن القيم رحمه الله تعالى اعلم ان الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبةً وإما أن تقطع لذة أكمل منها
وإما تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ و أطيب من قضاء الشهوة
وإما أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك وإما أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة وإما أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق
واعلم ان القلوب آنية الله في أرضه، فأحبها إليه أرقها، وأصلبها، وأصفاها و القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها فخرابُ القلب من الأمن والغفلة، وعمارتُه من الخشية والذكر
ومن وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق فالقلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة وجلاؤه بالذكر
اخي الحبيب اختي الغالبة القلب يعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة ، والمحبة ، والتوكل على الله والإنابة اليه .
نسأل الله حسن العمل وحسن الخاتمة . اللهم امين
| |
|
جاسمين مديرة الموقع
عدد المساهمات : 3005 تاريخ التسجيل : 02/02/2010
| موضوع: رد: الصبر علي الشهوة لأبن القيم السبت 24 أبريل 2010, 21:40 | |
| اللهم امين | |
|
ليالى -
عدد المساهمات : 67 تاريخ التسجيل : 16/03/2010
| موضوع: رد: الصبر علي الشهوة لأبن القيم السبت 24 أبريل 2010, 21:49 | |
| اسعدنى مرورك الكريم وبشكرك على الرد الاكرم
| |
|
حفصة -
عدد المساهمات : 26 تاريخ التسجيل : 17/02/2010
| موضوع: رد: الصبر علي الشهوة لأبن القيم السبت 24 أبريل 2010, 21:55 | |
| دائما تمتعنى مواضيعك الجميلة جزاك اللة بها خيرا | |
|
مستردرش مشرف
عدد المساهمات : 351 تاريخ التسجيل : 30/01/2010
| موضوع: رد: الصبر علي الشهوة لأبن القيم السبت 01 مايو 2010, 22:38 | |
| مشكور على المجهود الذى أفادنى وأفاد من قراة | |
|