منتدى بستان الحب
عضو وشخصية إسلامية Untitl10
منتدى بستان الحب
عضو وشخصية إسلامية Untitl10
منتدى بستان الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  شات  الفوتوشوب  دخولدخول  


مواضيع مماثلة

 

 عضو وشخصية إسلامية

اذهب الى الأسفل 
+3
oody moon
مصطفى
جاسمين
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جاسمين
مديرة الموقع
مديرة الموقع
جاسمين


عضو وشخصية إسلامية VfR37503
عضو وشخصية إسلامية 910

عضو وشخصية إسلامية S15

عضو وشخصية إسلامية 38675593
مصر
انثى عدد المساهمات : 3005
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

عضو وشخصية إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: عضو وشخصية إسلامية   عضو وشخصية إسلامية Emptyالخميس 10 يونيو 2010, 17:55

أعضاء وعضوات منتدى بستان الحب الكرام

لأننا نشتاق إلى
كل ما هو جديد ومتميز أدعوكم هنا إلى فكرة جديدة


نتعرف بها
على شخصيات إسلامية عظيمة سجل التاريخ أمجادهم


فلابد أن
نتعرف عليهم أكثر وعلى بطولاتهم وتاريخهم ليكونوا لنا


خير
قدوة نحتذى بها ونقصها لأطفالنا ليتعرفوا اكثر على هذه الشخصيات


فأنا
أدعوكم هنا للمشاركة


والفكرة هى انى سأختار عضو من
المنتدى واطلب منه أن يأتينى


بمعلومات عن شخصية إسلامية تاريخية وينزلها هنا فى نفس الموضوع

ويختار
بعده عضو اخر ويكلفه بان يبحث عن معلومات عن شخصية تاريخية اخرى


ويبعث
رسالة خاصة لمن يختاره ويعرفه المطلوب منه


أرجو أن تكون
الفكرة وضحت للكل


ونبدأ على بركة الله

واختار
أول عضو وهو

( oody moon )

واطلب
منه معلومات عن شخصية اسلامية عظيمة


( أبو ذر الغفارى )

وبعد oody moonما يأتى لنا بمعلومات عن هذه الشخصية

يختار عضو اخر ويطلب منه معلومات عن شخصية اسلامية

اخرى

أرجو أن تنال الفكرة إعجابكم وتتواصلون معى
فيها


تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى
مشرف
مشرف
مصطفى


عضو وشخصية إسلامية 69759f4c02
عضو وشخصية إسلامية 27276737

عضو وشخصية إسلامية Image
عضو وشخصية إسلامية 63655932
مصر
ذكر عدد المساهمات : 467
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

عضو وشخصية إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عضو وشخصية إسلامية   عضو وشخصية إسلامية Emptyالخميس 10 يونيو 2010, 19:11

فكرة جميلة اوى
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oody moon
مشرف
مشرف
oody moon


عضو وشخصية إسلامية 69759f4c02
عضو وشخصية إسلامية 27276737
مصر
ذكر عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

عضو وشخصية إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عضو وشخصية إسلامية   عضو وشخصية إسلامية Emptyالخميس 10 يونيو 2010, 19:15

حقا رائعة جاسمين
ما احوجنا ان تطأ قلوبنا وعقولنا نورانيات تلك الدرر
لنقتفى الاثر على قدر استطاعتنا
لعلنا نكون معهم
...شكرا لك ووشوف ابدأ كتابتى عى الصحابى الجليل ابى ذر الغفارى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oody moon
مشرف
مشرف
oody moon


عضو وشخصية إسلامية 69759f4c02
عضو وشخصية إسلامية 27276737
مصر
ذكر عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

عضو وشخصية إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عضو وشخصية إسلامية   عضو وشخصية إسلامية Emptyالخميس 10 يونيو 2010, 19:48

بسم الله الرحمن الرحيم




اللهم صلي على محمد وآله الطاهرين / وعجل فرجهم يا كريم / والعن أعدائهم أجمعين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومغفرته ورضوانه وبعد :

(تمشى وحدك ..وتموت وحدك ...وتبعث وحدك )
يسرني أحبتي الأعزاء أن أضع لكم أسطراً بسيطة ومتواضعة تحكي حياة الصحابي الجليل والصامد والصادع بكلمة الحق ألا وهو ( أبو ذر الغفاري) رضوان الله تعالى عليه .

نبذة يسيرة عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه :

اسمه: جندب.
أبوه : جنادة بن قيس بن عمرو بن صعير بن حرام بن غفار .
أمه : رملة بنت الرفيعة ، من بني غفار أيضاً .

كان من القلة التي توحّد الله عزّ وجلّ قبل البعثة، وأكثر من هذا كان يصلي قبلها.

كان هو رابع من أسلم .


رجع بعد إسلامه إلى قومه فدعاهم للإسلام فاستجابوا وأسلموا .

كان رسول الله صلى الله عليه وآله يبتدئ أبا ذر إذا حضر ، ويتفقده إذا غاب .
نزل فيه آي من القرآن الكريم وخصه الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله بأحاديث كثيرة.

إذاً : نقول ــ إنّ أبا ذر رضوان الله تعالى عليه اختص بخصائص وتميز بتميزات ودعني أخي المؤمن أن أبينها .


من الخصائص : الله تعالى منّ عليه من بدايته ونزهه عن عبادة الأصنام والسجود للأوثان ونزهه من ارتكاب المحارم كالزنا وشرب الخمر وقتل النفس المحرمة والخ ..


ومن الخصائص : أنه من المسلمين الأول أي هو رابع وقيل خامس من أسلم , بل أكثر من ذلك هو الذي أعلن إسلامه مباشرة وذاك لما أتى مكة ليلتقي بالنبي صلى الله عليه وآله قال :

أتيت مكة ولم أعرف فيها أحداً فجئت إلى الحرم وشربت من ماء زمزم ولما جنّ عليّ الليل بقيت في الحرم في جوار الكعبة وبينما أنا بين النائم والجالس وإذا بشخص مرّ من جانبي فرمقت إليه بطرفي فوقف عندي وقال أحسبك غريباً ؟ فقلتُ نعم : فقال : امضي معي للدار فقمت معه وإذا هو علي بن أبي طالب عليه السلام فعرض عليّ الإسلام فأسلمت ثم قلت له اصحبني إلى رسول الله صلى الله عليه وآله فصحبني إليه ولما دخلت عليه جددت إسلامي على يديه وقال لي يا جندب لا تأخذك في الله لومة لائم ، ثم قال لي : اكتم إسلامك عن قريش أخاف عليك من بطشهم .

فقلت له : يارسول الله معذرة لأعلن إسلامي ولا أخشى إلاّ الله فتبسم النبي صلى الله عليه وآله فخرجت من عنده فجئت بين الركن والمقام فرفعت صوتي بإعلان الشهادتين فما أن أعلنتهما حتى انثالوا عليّ بالضرب فما خلصني منهم إلاّ العباس ابن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وآله ، وهو يقول لهم : ويحكم تضربوه وهو من غفار أما تخشون قبيلته تصد ، قوافلكم لأنّ قوافلكم تمر على قبيلته .

فعندها دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله لأودعه فقال لي ألا تدعو قومك فقلت لأنعمنك خيراً يا رسول الله .

ولهذا رجع إلى قبيلته فدعاهم إلى الإسلام وأول من أجابه أخاه سهيل وأمهما ثم قبيلته وبقي يعلمهم التعاليم الإسلامية ولهذا لم يحضر بدراً ولا أحداً ولا خندقاً لأنه لم يأتي إلى المدينة إلاّ بعد الخندق .


ومن الخصائص : إنه من شيعة علي عليه السلام ويذوب في حبه .
لهذا أعجب من أعداء أهل البيت عليهم السلام يكيلون بالتهم والسباب للشيعة ، وينسبون لهم الطامات ، فمن اسطورة عبد الله بن سبأ , إلى الرافضة .... والأستاذ محمد كرد علي ـ علامة الشام ، ورئيس المجمع العلمي العربي بدمشق ـ مع ما هو فيه من شدّة على التشيع وأهله وانحراف عن مبدأ أهل البيت عليهم السلام قال :

الشيعة لفظ معناه : الأتباع والأنصار ، يطلق على الواحد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث تقول هو شيعة وهما وهم وهن شيعة ، وجمعه شيع وأشياع ثم صار علماً بالغلبة على أتباع علي بن أبي طالب عليه السلام .

عرف جماعة من كبار الصحابة بموالاة علي في عصر رسول الله صلى الله عليه وآله ، مثل سلمان الفارسي القائل : بايعنا رسول الله صلى الله عليه وآله على النصح للمسلمين والائتمام بعلي بن أبي طالب والمولاة له.
ومثل أبي سعيد الخدري الذي يقول : أمر الناس بخمس فعملوا بأربع ، وتركوا واحدة ، ولما سئل عن الأربع قال : الصلاة والزكاة وصوم شهر رمضان والحج ، قيل : فما الواحدة التي تركوها ؟ قال : ولاية علي بن أبي طالب ، قيل له : وإنهن لمفروضة معهن ؟ قال : نعم هي مفروضة معهن ، ومثل أبي ذر الغفاري وعمار بن ياسر وحذيفة بن اليمان وخزيمة بن ثابت ذو الشهادتين وأبي أيوب الأنصاري وخالد بن سعيد بن العاص ، وقيس بن سعد بن عبادة وكثير أمثالهم ، ومن أرادهم فليراجع كتاب الدرجات الرفيعة لابن معصوم عرف هؤلاء باسم شيعة علي ثم غلب فأطلق لهم شيعة . ذكر أبو حاتم الرازي في كتاب الزينة في الألفاظ المتداولة بين أرباب العلوم على ما نقل في كتاب الروضات : أنّ أول اسم ظهر في الإسلام على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله الشيعة وكان لقب أربعة من الصحابة وهم : أبو ذر وسلمان وعمار والمقداد إلى أن آن أوان صفين فاشتهر بين موالي علي عليه السلام .


ومن الخصائص : مما لا شك بأنه حصل على أوسمة من رسول الله صلى الله عليه وآله ومن جملتها :

فقد روى الخاص والعام حديث رسول الله صلى الله عليه وآله :
( ما أظّلت الخضراء ، ولا أقلّت الغبراء على ذي لهجة أصدق من أبي ذر)
ويكفي هذا الحديث وساماً وشرفاً خالداً مع الدهر .

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله في تبوك : رحم الله أبا ذر ، يعيش وحده ، ويموت وحده ، ويحشر وحده .

عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله الجنة تشتاق إليك وإلى عمار وسلمان وأبي ذر والمقداد .
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من سره أن ينظر إلى تواضع عيسى بن مريم فلينظر إلى أبي ذر .

قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أبو ذر في أمتي على زهد عيسى بن مريم .


ومن الخصائص : ولائه لأمير المؤمنين عليه السلام .
نعم نسي المسلمون بيعة يوم الغدير للإمام عليه السلام ، فبايعوا غيره ، هذا والعهد قريب جداً ثم أدلى بها الخليفة إلى آخر ، وجعلها الثاني شورى
يمر الزمن وصاحب البيعة الكبرى جليس البيت ، نعم ، عندما تدهمهم معضلة لا يجدون لها مخرجاً يرجعون إليه فيها ، وطالما سمع المسلمون من عمر :
كما يقول ابن أبي الحديد في شرح النهج / 1 /6 .
لولا علي لهلك عمر .
وفي أسد الغابة / 4 / 220 .
وقوله : لابقيت لمعضلة ليس لها أبو الحسن .
وفي تذكرة الخواص / 88 .
وقوله: لا أبقاني الله بعد ابن أبي طالب.
ونفس المصدر / 87 .
وقوله: اللهم لا تبقني لمعضلة ليس لها ابن أبي طالب.

نعم بقي جماعة من أكابر الصحابة يشيدون بفضل الإمام عليه السلام في كل ناد ومحفل، ومنتدى ومجمع، رغم شدة الظروف التي يمرّون بها. وفي طليعة هؤلاء النخبة أبو ذر الغفاري رضوان الله عليه ، وربما استغلّ موسم الحج وتجمع المسلمين في البيت المعظّم لذكر مناقب الإمام عليه السلام وفضائله .


من جملة ذلك :


خطبة له وهو متعلق بباب الكعبة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: إنما مثل أهل بيتي في هذه الأمة مثل سفينة نوح في لجّة البحر، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق. ألا هل بلغت .

وعنه وعن سلمان رضي الله عنهما قالا : أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بيد علي بن أبي طالب فقال : هذا أول من آمن بي ، وهو أول من يصافحني يوم القيامة ، وهو الصدّيق الأكبر ، وفاروق هذه الأمة ، ويعسوب المؤمنين .

وعن حجر المدري قال : قدمت مكة وبها أبو ذر جندب بن جنادة ، وقدم في ذلك العام عمر بن الخطاب حاجاً ومعه طائفة من المهاجرين والأنصار فيهم علي بن أبي طالب عليه السلام فبينما أنا في المسجد الحرام مع أبي ذر جالس إذ مر بنا علي عليه السلام ووقف يصلي بإزائنا ، فرماه أبو ذر ببصره ، فقلتُ : يرحمك الله يا أبا ذر إنك لتنظر إلى علي فما تقلع عنه ؟
قال: إني أفعل ذلك وقد سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وآله يقول:
النظر إلى علي عبادة ، والنظر إلى الوالدين برأفة ورحمة عبادة ، والنظر في الصحيفة يعني القرآن ـ عبادة ، والنظر إلى الكعبة عبادة .


ومن الخصائص: أنه من الأركان الأربعة ومعنى ذلك:


لو نظرنا في كتب التراجم والسير لأصحابنا رضوان الله عليهم يمر علينا في بعض التراجم كلمة ( أحد الأركان الأربعة ) وألف الشيخ محمد جواد الفقيه أربعة كتب تحمل عنوان ( الأركان الأربعة ) والمراد بهم أربعة نفر من أكابر أصحاب الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وعظمائهم انضموا إلى الإمام أمير المؤمنين عليه السلام بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وآله ، وامتنعوا من بيعة أبي بكر ، وخطبوا في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله منكرين على أبي بكر خلافته .
لازم هؤلاء النفر الإمام أمير المؤمنين عليه السلام وتخرجوا عليه وهم:
سلمان المحمدي ( الفارسي ) ، وأبو ذر الغفاري ، والمقداد بن عمرو ، وعمار بن ياســـر ، رضوان الله عليهم .


ومن الخصائص : كان مثالاً للأمرين بالمعروف والناهين عن المنكر .
نعم لم يتثانى عن النطق بكلمة الحق ومتأثراً بخط سيده ومولاه وإمامه الأمير الذي وصف حاكم ذاك الوقت بقوله في الخطبة الشقشقية :

إلى أن قام ثالث القوم ، نافجاً حضنيه بين نثيله ومعتلفه، وقام معه بنو أبيه ، يخضمون مال الله خضمة الإبل نبتة الربيع إلى أن انتكث فتله وأجهز عليه عمله وكبت به بطنته .
نعم شاهد المسلمون في عهد حاكم ذاك الزمان ما لم يشاهدونه من قبل ، بل لعله لم يحدث في العالم ، فلمروان بن الحكم خمس أفريقيا ، خمسمائة ألف دينار ، ولابن أبي سرح مائة ألف دينار .....

فقام الصحابي الجليل أبو ذر رضوان الله عليه في هذه الظروف مقارعة الحكومة بكل صراحة وشجاعة بل كان يقارع من يفتري على الله ورسوله ولو كان في مجلس الحاكم.


فقد ذكر المسعودي أحداث الحاكم ذاك الوقت فقال :
ومن ذلك ما فعل بأبي ذر، وهو أنه حضر مجلسه ذات يوم فقال: الحاكم أرأيتم من زكّى ماله هل فيه حق لغيره ؟
فقال كعب: لا يا أمير المؤمنين، فدفع أبو ذر في صدر كعب وقال له:
كذبت ياابن اليهودية ثم تلا ( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ) الآية ، فقال الحاكم : أترون بأساً أن نأخذ مالاً من بيت مال المسلمين فننفقه فيما ينوبنا من أمورنا ونعطيكموه ؟
فقال كعب : لا بأس بذلك .
فرفع أبو ذر العصا فدفع بها في صدر كعب وقال : ياابن اليهودية ما أجرأك على القول في ديننا ! .
فقال له الحاكم : ما أكثر أذاك لي ، غيّب وجهك عني فقد آذيتنا .


وحسبت السلطة أنها تخلصت من أبي ذر بإبعاده إلى الشام فلا تسمع صوته المدوي يردد في وجوههم ويقرأ قوله تعالى:
(( والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم )) سورة التوبة آية: [ 34 ] .

لكن الصحابي العظيم رأى في الشام العجب، رأى أميراً بعيداً عن عالم الإسلام تماماً، فلم يسعه السكوت.

قال ابن أبي الحديد : فكان أبو ذر ينكر على معاوية أشياء يفعلها ، فبعث إليه معاوية يوماً ثلاثمائة دينار ، فقال أبو ذر لرسوله : إن كانت من عطائي الذي حرمتمونيه عامي هذا أقبلها ، وإن كانت صلة فلا حاجة لي فيها ، وردها عليه .

ثم بنى معاوية الخضراء بدمشق، فقال أبو ذر: يا معاوية، إن كانت هذه من مال الله فهي الخيانة، وإن كانت من مالك فهي الإسراف. وكان أبو ذر يقول بالشام : والله لقد حدثت أعمال ما أعرفها ، والله ما هي في كتاب الله ولا سنة نبيه صلى الله عليه وآله ، والله إني لأرى حقاً يطفأ ، وباطلاً يحيا ، وصادقاً مكذّباً ، وأثرة بغير تقى ، وصالحاً مسأثراً عليه .


ومن الخصائص : شاءت القدرة الإلهية والمشيئة الربانية أن يكون لهذا الصحابي العظيم الناطق بالحق والناشر التشيع أن يكون البذرة الطيبة لأصل التشيع في جنوب لبنان .

لهذا في جنوب لبنان مقامان لأبي ذر ، أحدهما في الصرفند ، والآخر في ميس الجبل ، ويفتخر الجنوبيون أنهم من زرع أبي ذر ، ومن نتاجه المثمر ، فمن المتسالم عليه أن بذور الولاء لأهل البيت عليهم السلام في لبنان من نتاج هذا الصحابي العظيم ، وبمرور السنين نمت فكانت مصداقاً لقوله تعالى : (( كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجراً عظيماً )) سورة الفتح الآية [ 29 ] .

لقد احتل اللبنانيون الصدارة في زعامة المذهب الشيعي ، وبزغ منهم علماء كانوا في الرعيل الأول من علماء المسلمين وجهابذتهم وعلى سبيل المثال : الشهيد الأول ، والشيخ علي الكركي ، والشهيد الثاني ، والشيخ حسين بن عبد الصمد ، والشيخ البهائي ، والشيح الكفعمي ، والحر العاملي ، وقديماً ألفّ الحر العاملي كتابه القيم : أمل الآمل في علماء جبل عامل ) واستدرك عليه السيد حسن الصدر بتكملة له ، ولا زالت للبنان الصدارة في النتاج العلمي وحسبها أن جادت في القرن الأخير بالسيد محسن الأمين ، والسيد عبد الحسين شرف الدين .


أرجع إلى ما كنت في صدده فلما علم معاوية بأنّ أبا ذر ينشر فضائل الإمام أمير المؤمنين عليه السلام في جبل عامل أرجعه إلى دمشق وكتب كتاباً إلى حاكم ذاك الوقت وأخبره فقال له :
أرسله إلينا .
فأرجعه على بعير ضالع لا غطاء ولا وطاء وما وصل إلى المدينة حتى تناثر لحم فخذيه ، ولا زال يوعظ ويرشد في مجلس الحاكم إلى أن سئم الحاكم منه وعزم على نفيه من المدينة إلى الربذة .


في كتاب شرح نهج البلاغة لأبن أبي الحديد / 8 / 260 .
قال الواقدي : ثم إنّ عثمان حظر على الناس أن يقاعدوا أبا ذر أو يكلموه ، فمكث كذلك أياماً ، ثم أتى به فوقف بين يديه ، فقال أبو ذر : ... يا ...
أما رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله ، ورأيت أبا بكر وعمر ، هل هديك كهديهم ؟ أما أنك لتبطش بي بطش جبار ، فقال عثمان : أخرج عنا من بلادنا ! فقال أبو ذر : فإلى أين أخرج ؟ قال حيث شئت . قال : أخرج إلى الشام ، أرض الجهاد ؟ قال : إنما جلبتك من الشام لما قد أفسدتها ، أفأردك إليها ! قال : أفأخرج إلى العراق ؟ قال : لا ، أنك إن تخرج إليها تقدم على قوم أولى شبه وطعن على الأئمة والولاة . قال : أفأخرج إلى مصر ؟ قال : لا . قال : فإلى أين أخرج ؟ قال : إلى البادية . قال أبو ذر :
فأخرج إلى بادية نجد ؟ قال : عثمان : بل إلى الشرق الأبعد ، أقصى فأقصى ، امض على وجهك هذا فلا تعدونّ الربذة . فخرج إليها .


يا له من وداع حزين لفراق الحبيب :

نعم الجو متكهرب للغاية والدولة بأسرها متجهة لضرب هذه الشخصية والإطاحة بها ، واستقرّ رأي الخليفة على أبعاده إلى الربذة ، وفرض الإقامة الجبرية عليه فيها ليموت جوعاً وغماً .

وأكثر من هذا فقد صدر مرسوم يحذر من توديعه وتكليمه، والتسليم عليه، ليكون ذلك أقتل عليه، ويكون درساً قاسياً لغيره إذا فكّر بالأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، أو تنبيه الأمويـين على خطأهم.

وفعلاً لم يخرج أحد لتوديع هذا الرجل العظيم سوى الإمام أمير المؤمنين عليه السلام والإمام الحسن والإمام الحسين عليهما السلام وعقيل بن أبي طالب عليه السلام ، وعمار بن يا سر رضي الله عنه .

ولما وصلوا للمكان الذي ينبغي فيه للمشيّع أن يرجع ، وللمسافر أن يذهب قال له الإمام أمير المؤمنين عليه السلام :


يا أبا ذر ، إنك غضبت لله فارج من غضبت له . إنّ القوم خافوك على دنياهم وخفتهم على دينك ، فاترك في أيديهم ما خافوك عليه ، واهرب منهم بما خفتهم عليه ، فما أحوجهم إلى ما منعتهم ، وأغناك عما منعوك .
وستعلم من الرابح غداً ، والأكثر حسداً ، ولو أنّ السماوات والأرضين كانتا على عبد رتقاً ثم اتقى الله لجعل الله له منهما مخرجاً .
لا يؤنسك إلاّ الحق ، ولا يوحشك إلاّ الباطل ، فلو قبلت دنياهم لأحبوك ، ولو قرضت منها لأمنوك .


قال ابن أبي الحديد : لما أخرج أبو ذر إلى الربذة أمر عثمان ، فنودي في الناس : ألا يكلم أحد أبا ذر ولا يشيعه ، وأمر مروان بن الحكم أن يخرج به ، فخرج به ، وتحاماه الناس إلاّ علي بن أبي طالب عليه السلام ، وعقيلاً أخاه ، وحسناً وحسيناً عليهما السلام ، وعماراً ، فإنهم خرجوا معه يشيعونه ، فجعل الحسن يكلم أبا ذر ، فقال له مروان : إيهاً يا حسن ! ألا تعلم أن أمير المؤمنين قد نهى عن كلام هذا الرجل ، فإن كنت لا تعلم فاعلم ذلك ، فحمل علي عليه السلام على مروان فضرب بالسوط أذني راحلته ، وقال : تنح لحاك الله إلى النار .

هكذا ودعوه بقلوب محترقة ودموع جارية وجفون متقرحة وبنفوس متألمة ، ورجعوا إلى المدينة وهو سار إلى الربذة .

لا أطيل عليكم ولم يلبث في الربذة إلاّ يسيرا حتى فقد ابنه ذر قد مات فيها ومن بعده زوجته أم ذر وبقي هو وابنته إلى أن حان حينه وفارق الحياة محتسباً أجر الله وثوابه في سنة ( 31 وقيل 32 ) هـ في الثالث من شهر ربيع الثاني .

فعليك السلام والتحية والرضوان يا ناطقاً بالحق يا أبا ذر .
وفاة الصحابى اكثر تو ضيحا

وعن إبراهيم بن الأشتر أن أبا ذر لما حضره الموت وهو بالربذة فبكت امرأته فقال: ما يبكيك؟ فقالت: أبكي أنه لا يد لي بنفسك وليس عندي ثوب يسع لك كفناً، قال: لا تبكي فإني سمعت رسول الله يقول: "ليموتن رجل منكم بفلاة من الأرض تشهده عصابة من المؤمنين". قال: فكل من كان مع في ذلك المجلس مات في جماعة وقرية، ولم يبق منهم غيري، وقد أصبحت بالفلاة أموت، فراقبي الطريق فإنك سوف ترين ما أقول، فإني والله ما كَذبت ولا كُذبت، قالت: وأنى ذلك وقد انقطع الحاج، قال: راقبي الطريق، قال: فبينا هي كذلك إذا هي بالقوم تخب بهم رواحلهم كأنهم الرخم، فأقبل القوم حتى وقفوا عليها فقالوا: ما لك؟ فقالت: امرؤ من المسلمين تكفنوه وتؤجرون فيه، قالوا: ومن هو؟ قالت: أبو ذر، ففدوه بآبائهم وأمهاتهم ووضعوا سياطهم في محورها يبتدرونه، فقال: أبشروا فأنتم النفر الذي قال رسول الله فيكم ما قال، ثم أصبحت اليوم حيث ترون، ولو أن لي ثوباً من أثوابي يسع لأكفن فيه فأنشدكم بالله لا يكفني رجل منكم كان عريفاً أو أميراً أو بريداً فكل القوم قد نال من ذلك شيئاً إلا فتى من الأنصار كان مع القوم، قال: أنا صاحبك، ثوبان في عيبتي من غزل أمي وأحد ثوبي هذين الذين علي، قال: أنت صاحبي فكفنه الأنصاري في النفر الذين شهدوه منهم حجر بن الأدبر ومالك الأشتر في نفر كلهم يمان.

وفي رواية أخرى قال أخبرنا أحمد بن محمد بن أيوب قال حدثنا إبراهيم بن سعد عن محمد بن إسحاق قال حدثني بريدة بن سفيان الأسلمي عن محمد بن كعب القرظي عن عبد الله بن مسعود قال لما نفى عثمان أبا ذر الى الربذة وأصابه بها قدره ولم يكن معه أحد إلا امرأته وغلامه فأوصاهما أن اغسلاني وكفناني وضعاني على قارعة الطريق فأول ركب يمر بكم فقولوا هذا أبوذر صاحب رسول الله فأعينونا على دفنه فلما مات فعلا ذلك به ثم وضعاه على قارعة الطريق وأقبل عبد الله بن مسعود في رهط من أهل العراق عمارا فلم يرعهم إلا بالجنازة على ظهر الطريق قد كادت الإبل تطأها فقام إليه الغلام فقال هذا أبو ذر صاحب رسول الله فأعينونا على دفنه فاستهل عبد الله يبكي ويقول صدق رسول الله "تمشي وحدك وتموت وحدك وتبعث وحدك " ثم نزل هو وأصحابه فواروه ثم إنصرفوا .



من جملة مصادر البحث :

كتاب : رجال حول الرسول صلى الله عليه وآله .
مؤلفه : علي محمد علي دخيل .

هذا وسلامي العميق وودي الكبير ومشاعري الجياشة للجميع .[flash][/flash].........



ارجوا ان اكون وفقت فى النقل والجمع والكتابة
.....
.......
.............ادعوا جاسمين ان تكتب عن الصحابى الجليل امين الامة
ابو عبيدة ابن الجراح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جاسمين
مديرة الموقع
مديرة الموقع
جاسمين


عضو وشخصية إسلامية VfR37503
عضو وشخصية إسلامية 910

عضو وشخصية إسلامية S15

عضو وشخصية إسلامية 38675593
مصر
انثى عدد المساهمات : 3005
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

عضو وشخصية إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عضو وشخصية إسلامية   عضو وشخصية إسلامية Emptyالجمعة 11 يونيو 2010, 14:10

اشكرك يا مصطفى على مرورك الطيب

واشكرك يا أخى oody moon

على تلبية الدعوة وتزويدنا بمعلومات عن الصحابى الجليل أبو ذر العفارى

جزاك الله كل الخير وجعله فى ميزان حسناتك باذن الله

وان شاء الله سأتى بمعلومات عن الصحابى الجليل أبو عبيدة بن الجراح

انتظرونى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جاسمين
مديرة الموقع
مديرة الموقع
جاسمين


عضو وشخصية إسلامية VfR37503
عضو وشخصية إسلامية 910

عضو وشخصية إسلامية S15

عضو وشخصية إسلامية 38675593
مصر
انثى عدد المساهمات : 3005
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

عضو وشخصية إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عضو وشخصية إسلامية   عضو وشخصية إسلامية Emptyالجمعة 11 يونيو 2010, 14:28

أبو عبيدة بن الجراح
أبو عبيدة بن الجراح عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أهيب بن ضبة
بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس
بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان القرشي الفهري المكي أحد السابقين الأولين
ومن عزم الصديق على توليته الخلافة وأشار به يوم السقيفة لكمال أهليته عند
أبي بكر يجتمع في النسب هو والنبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في فهر شهد له النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بالجنة وسماه أمين الأمة ومناقبه شهيرة جمة
روى أحاديث معدودة وغزا غزوات مشهودة حدث عنه العرباض بن سارية وجابر بن
عبد الله وأبو أمامة الباهلي وسمرة بن جندب وأسلم مولى عمر وعبد الرحمن بن
غنم وآخرون
له في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حديث واحد وله في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حديث وفي مسند بقي له خمسة عشر
حديثا الرواية عنه
أخبرنا أبو المعالي محمد بن عبد السلام التميمي قراءة عليه في سنة أربع
وتسعين وست مئة أنبأنا أبو روح عبد المعز بن محمد البزاز أنبأنا تميم بن
أبي سعيد أبو القاسم المعري في رجب سنة تسع وعشرين وخمس مئة بهراة أنبأنا
أبو سعد محمد بن عبد الرحمن أنبأنا أبو عمرو بن حمدان أخبرنا أبو يعلى أحمد
بن علي حدثنا عبد الله بن معاوية القرشي حدثنا حماد ابن سلمة عن خالد
الحذاء عن عبد الله بن شقيق عن عبد الله بن سراقة عن أبي عبيدة بن الجراح
سمعت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وهو يقول إنه لم يكن نبي بعد نوح إلا وقد
أنذر قومه الدجال وإني أنذركموه ( فوصفه لنا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقال ( لعله سيدركه بعض من رآني أو سمع كلامي
) قالوا يا رسول الله صلى الله عليك وسلم كيف قلوبنا يومئذ أمثلها اليوم
قال ( أو خير ) أخرجه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عن عبد الله الجمحي
فوافقناه بعلو وقال وفي الباب عن عبد الله بن بسر وغيره وهذا حديث حسن غريب
من حديث أبي عبيدة رضي الله عنه
قال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أخبرنا محمد بن عمر حدثني ثور بن يزيد
عن خالد بن معدان عن مالك بن يخامر أنه وصف أبا عبيدة فقال كان رجلا نحيفا
معروق الوجه خفيف اللحية طوالا أحنى أثرم الثنيتين وأخبرنا محمد بن عمر
حدثنا محمد بن صالح عن يزيد بن رومان قال انطلق ابن مظعون وعبيدة بن الحارث
وعبد الرحمن بن عوف وأبو سلمة ابن عبد الأسد وأبو عبيدة بن الجراح حتى
أتوا رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فعرض عليهم الإسلام وأنبأهم بشرائعه فأسلموا
في ساعة واحدة وذلك قبل دخول رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دار الارقم
وقد شهد أبو عبيدة بدرا فقتل يومئذ أباه وأبلى يوم أحد بلاء حسنا ونزع
يومئذ الحلقتين اللتين دخلتا من المغفر في وجنة رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] من ضربة أصابته فانقلعت ثنيتاه فحسن ثغره
بذهابهما حتى قيل ما رؤى هتم قط أحسن من هتم أبي عبيدة
وقال أبو بكر الصديق وقت وفاة رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بسقيفة بني ساعدة قد رضيت لكم أحد هذين
الرجلين عمر وأبا عبيدة
قال الزبير بن بكار قد انقرض نسل أبي عبيدة وولد إخوته جميعا وكان ممن
هاجر الى أرض الحبشة قاله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. قلت إن كان هاجر إليها
فإنه لم يطل بها اللبث وكان أبو عبيدة معدودا فيمن جمع القرآن العظيم قال
موسى بن عقبة في مغازيه: غزوة عمرو بن العاص هي عزوة ذات السلاسل من مشارف
الشام فخاف عمرو من جانبه ذلك فاستمد رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فانتدب أبا بكر وعمر في سراة من المهاجرين
فأمر نبي الله عليهم أبا عبيدة فلما قدموا على عمرو بن العاص قال أنا
أميركم فقال المهاجرون بل أنت أمير أصحابك وأميرنا أبو عبيدة فقال عمرو
إنما أنتم مدد أمددت بكم فلما رأى ذلك أبو عبيدة بن الجراح وكان رجلا حسن
الخلق لين الشيمة متبعا لأمر رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعهده فسلم الإمارة لعمرو
وثبت من وجوه عن أنس أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال ( إن لكل أمة أمينا وأمين هذه الأمة أبو
عبيدة بن الجراح )
أخبرنا عبد الرحمن بن محمد الفقيه وغيره إجازة قالوا أخبرنا حنبل بن عبد
الله أنبأنا هبة الله بن محمد أنبأنا أبو علي بن المذهب أخبرنا أبو بكر
القطيعي حدثنا عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا أبو المغيرة حدثنا صفوان
عن شريح بن عبيد وراشد بن سعد وغيرهما قالوا لما بلغ عمر ابن الخطاب سرغ
حدث أن بالشام وباء شديدا فقال إن أدركني أجلي وأبو عبيدة حي استخلفته فإن
سألني الله عز وجل لم استخلفته على أمة محمد قلت إني سمعت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يقول ( إن لكل أمة أمينا وأمين هذه الأمة أبو
عبيدة بن الجراح ) قال فأنكر القوم ذلك وقالوا ما بال علياء قريش يعنون
بني فهر ثم قال: وإن أدركني أجلي وقد توفي أبو عبيدة أستخلف معاذ بن جبل
فإن سألني ربي قلت إني سمعت نبيك يقول ( انه يحشر يوم القيامة بين يدي
العلماء برتوة )
وروى حماد بن سلمة عن الجريري عن عبد الله بن شقيق عن عمرو ابن العاص
قال قيل يا رسول الله أي الناس أحب اليك قال عائشة قيل من الرجال قال أبو
بكر قيل ثم من قال ثم أبو عبيدة بن الجراح كذا يرويه حماد وخالفه جماعة
فرووه عن الجريري عن عبد الله قال سألت عائشة أي أصحاب رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كان أحب إليه قالت أبو بكر ثم عمر ثم أبو
عبيدة بن الجراح
أخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن المعدل أنبأنا عبد الله بن أحمد الفقيه
أنبأنا محمد بن عبد الباقي أنبأنا أبو الفضل بن خيرون أنبأنا أحمد بن محمد
ابن غالب بقراءته على أبي العباس بن حمدان حدثكم محمد بن أيوب أنبأنا أبو
الوليد أنبأنا شعبة عن أبي إسحاق سمعت صلة بن زفر عن حذيفة أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال ( إني أبعث إليكم رجلا أمينا ( فاستشرف
لها أصحاب رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فبعث أبا عبيدة بن الجراح. اتفقا عليه من
حديث شعبة واتفقا من حديث خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أنس أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قال ( لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو
عبيدة بن الجراح )
أخبرنا أحمد بن محمد المعلم أنبأنا أبو القاسم بن رواحة أنبأنا أبو طاهر
الحافظ أنبأنا أحمد بن علي الصوفي وأبو غالب الباقلاني وجماعة قالوا
أنبأنا أبو القاسم بن بشران أنبأنا أبو محمد الفاكهي بمكة حدثنا أبو يحيى
بن أبي ميسرة حدثنا عبد الوهاب بن عيسى الواسطي أنبأنا يحيى بن أبي زكريا
حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم عن أبي الزبير عن جابر قال كنت في الجيش
الذين مع خالد الذين أمد بهم أبا عبيدة وهو محاصر دمشق فلما قدمنا عليهم
قال لخالد تقدم فصل فأنت أحق بالإمامة لانك جئت تمدني فقال خالد ما كنت
لاتقدم رجلا سمعت رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يقول ( لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو
عبيدة بن الجراح )
أبو بكر بن أبي شيبة أنبأنا عبد الرحيم بن سليمان عن زكريا بن أبي زائدة
عن أبي إسحاق عن صلة عن حذيفة قال أتى النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أسقفا نجران العاقب والسيد فقالا ابعث معنا
أمينا حق أمين فقال ( لأبعثن معكم رجلا أمينا حق أمين فاستشرف لها الناس
فقال قم يا أبا عبيدة فأرسله معهم ) قال وحدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق
نحوه
الترقفي في جزئه حدثنا أبو المغيرة حدثنا صفوان بن عمرو حدثنا أبو حسبة
مسلم بن أكيس مولى ابن كريز عن أبي عبيدة قال ذكر لي من دخل عليه فوجده
يبكي فقال ما يبكيك يا أبا عبيدة قال يبكيني أن رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذكر يوما ما يفتح الله على المسلمين حتى ذكر
الشام فقال ( إن نسأ الله في أجلك فحسبك من الخدم ثلاثة خادم يخدمك وخادم
يسافر معك وخادم يخدم أهلك وحسبك من الدواب ثلاثة دابة لرحلك ودابة لثقلك
ودابة لغلامك ثم ها أنذا أنظر إلى بيتي قد امتلأ رقيقا وإلى مربطي قد قد
امتلأ خيلا فكيف ألقى رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعدها وقد أوصانا إن أحبكم إلي وأقربكم مني
من لقيني على مثل الحال التي فارقتكم عليها حديث غريب رواه أيضا أحمد في
مسنده عن أبي المغيرة وكيع بن الجراح حدثنا
مبارك بن فضالة عن الحسن قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ما منكم من أحد إلا لو شئت لأخذت عليه بعض
خلقه إلا أبا عبيدة. هذا مرسل
وكان أبو عبيدة موصوفا بحسن الخلق وبالحلم الزائد والتواضع
قال محمد بن سعد حدثنا أحمد بن عبد الله حدثنا ابن عيينة عن ابن أبي
نجيح قال عمر لجلسائه تمنوا فتمنوا فقال عمر لكني أتمنى بيتا ممتلئا رجالا
مثل أبي عبيدة بن الجراح
وقال ابن أبي شيبة قال ابن علية عن يونس عن الحسن قال رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ما من أصحابي أحد إلا لو شئت أخذت عليه إلا
أبا عبيدة
وسفيان الثوري عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة قال قال ابن مسعود أخلائي من
أصحاب رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ثلاثة أبو بكر وعمر وأبو عبيدة. خالفه غيره
ففي الجعديات أنبأنا زهير عن أبي إسحاق عن أبي الاحوص عن عبد الله فذكره
قال خليفة بن خياط وقد كان أبو بكر ولى أبا عبيدة بيت المال قلت يعني
أموال المسلمين فلم يكن بعد عمل بيت مال فأول من اتخذه عمر. قال خليفة ثم
وجهه أبو بكر إلى الشام سنة ثلاث عشرة أميرا وفيها استخلف عمر فعزل خالد بن
الوليد وولى أبا عبيدة
قال القاسم بن يزيد حدثنا سفيان عن زياد بن فياض عن تميم بن سلمة أن عمر
لقي أبا عبيدة فصافحه وقبل يده وتنحيا يبكيان
وقال [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في الجهاد له عن
هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبيه قال بلغ عمر أن أبا عبيدة حصر بالشام
ونال منه العدو فكتب إليه عمر أما بعد فإنه ما نزل بعبد مؤمن شدة إلا جعل
الله بعدها فرجا وإنه لا يغلب عسر يسرين " يا أيها الذين آمنوا اصبروا
وصابروا ورابطوا " الآية آل عمران 200 قال فكتب إليه أبو عبيدة أما بعد فإن
الله يقول " إنما الحياة الدنيا لعب ولهو " إلى قوله " متاع الغرور "
الحديد 20 قال فخرج عمر بكتابه فقرأه على المنبر فقال يا أهل المدينة إنما
يعرض بكم أبو عبيدة أو بي ارغبوا في الجهاد
ابن أبي فديك عن هشام بن سعد عن زيد عن أبيه قال بلغني أن معاذا سمع
رجلا يقول لو كان خالد بن الوليد ما كان بالناس دوك وذلك في حصر أبي عبيدة
فقال معاذ فإلى أبي عبيدة تضطر المعجزة لا أبا لك والله إنه لخير من بقي
على الأرض. رواه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في تاريخه وابن سعد
وفي الزهد لابن المبارك حدثنا معمر عن هشام بن عروة عن أبيه قال قدم عمر
الشام فتلقاه الأمراء والعظماء فقال أين أخي أبو عبيدة قالوا يأتيك الآن
قال فجاء على ناقة مخطومة بحبل فسلم عليه ثم قال للناس انصرفوا عنا فسار
معه حتى أتى منزله فنزل فيه فلم ير في بيته إلا سيفه وترسه ورحله فقال له
عمر لو اتخذت متاعا أو قال شيئا فقال يا أمير المؤمنين إن هذا سيبلغنا
المقيل
ابن وهب حدثني عبد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن عمر حين قدم الشام
قال لأبي عبيدة اذهب بنا إلى منزلك قال وما تصنع عندي ما تريد إلا أن تعصر
عينيك علي قال فدخل فلم ير شيئا قال أين متاعك لا أرى إلا لبدا وصحفة وشنا
وأنت أمير أعندك طعام فقام أبو عبيدة إلى جونة فأخذ منها كسيرات فبكى عمر
فقال له أبو عبيدة قد قلت لك إنك ستعصر عينيك علي يا أمير المؤمنين يكفيك
ما يبلغك المقيل قال عمر غيرتنا الدنيا كلنا غيرك يا أبا عبيدة أخرجه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في سننه من طريق [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]. وهذا والله
هو الزهد الخالص لا زهد من كان فقيرا معدما
معن بن عيسى عن مالك أن عمر أرسل إلى أبي عبيدة بأربعة آلاف أو بأربع
مئة دينار وقال للرسول انظر ما يصنع بها قال فقسمها أبو عبيدة ثم أرسل إلى
معاذ بمثلها قال فقسمها إلا شيئا قالت له امرأته نحتاج إليه فلما أخبر
الرسول عمر قال الحمد لله الذي جعل في الإسلام من يصنع هذا.
الفسوي حدثنا أبو اليمان عن جرير بن عثمان عن أبي الحسن عمران بن نمران
أن أبا عبيدة كان يسير في العسكر فيقول ألا رب مبيض لثيابه مدنس لدينه ألا
رب مكرم لنفسه وهو لها مهين بادروا السيئات القديمات بالحسنات الحديثات
وقال ثابت البناني قال أبو عبيدة يا أيها الناس إني امرؤ من قريش وما
منكم من أحمر ولا أسود يفضلني بتقوى إلا وددت أني في مسلاخه
معمر عن قتادة قال أبو عبيدة بن الجراح وددت أني كنت كبشا فيذبحني أهلي
فيأكلون لحمي ويحسون مرقي، وقال عمران بن حصين وددت أني رماد تسفيني الريح
شعبة عن قيس بن مسلم عن طارق أن عمر كتب إلى أبي عبيدة في الطاعون إنه
قد عرضت لي حاجة ولا غنى بي عنك فيها فعجل إلي فلما قرأ الكتاب قال عرفت
حاجة أمير المؤمنين إنه يريد أن يستبقي من ليس بباق فكتب إني قد عرفت حاجتك
فحللني من عزيمتك فإني في جند من أجناد المسلمين لا أرغب بنفسي عنهم فلما
قرأ عمر الكتاب بكى فقيل له مات أبو عبيدة قال لا وكأن قد قال فتوفي أبو
عبيدة وانكشف الطاعون
قال أبو الموجه محمد بن عمرو المروزي زعموا أن أبا عبيدة كان في ستة
وثلاثين ألفا من الجند فلم يبق منهم إلا ستة آلاف رجل
أخبرنا محمد بن عبد السلام عن أبي روح أنبأنا أبو سعد أنبأنا ابن حمدان
أنبأنا أبو يعلي حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء حدثنا مهدي بن ميمون
حدثنا واصل مولي أبي عيينة عن ابن ابي سيف المخزومي عن الوليد بن عبد
الرحمن شامي فقيه عن عياض بن غطيف قال دخلت على أبي عبيدة بن الجراح في
مرضه وامرأته تحيفة جالسة عند رأسه وهو مقبل بوجهه على الجدار فقلت كيف بات
أبو عبيدة قالت بات بأجر فقال إني والله ما بت بأجر فكأن القوم ساءهم فقال
ألا تسألوني عما قلت قالوا إنا لم يعجبنا ما قلت فكيف نسألك قال إني سمعت
رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يقول ( من أنفق نفقة فاضلة في سبيل الله
فبسبع مئة ومن أنفق على عيالة أو عاد مريضا أو ماز أذى فالحسنة بعشر
أمثالها والصوم جنة ما لم يخرقها ومن إبتلاه الله ببلاء في جسده فهو له حطة
أنبأنا جماعة قالوا أنبأنا ابن طبرزد أنبأنا ابن الحصين أنبأنا ابن
غيلان أنبأنا أبو بكر الشافعي أنبأنا عبد الله بن أحمد حدثنا محمد بن أبان
الواسطي حدثني جرير بن حازم حدثني بشار بن أبي سيف حدثني الوليد ابن عبد
الرحمن عن عياض بن غطيف قال مرض أبو عبيدة فدخلنا عليه نعوده فقال سمعت
رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يقول ( الصيام جنة ما لم يخرقها )
وقد استعمل النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أبا عبيدة غير مرة منها المرة التي جاع فيها
عسكره وكانوا ثلاث مئة فألقى لهم البحر الحوت الذي يقال له العنبر فقال أبو
عبيدة ميتة ثم قال لا نحن رسل رسول الله وفي سبيل الله فكلوا وذكر الحديث
وهو في الصحيحين
ولما تفرغ الصديق من حرب أهل الردة وحرب مسيلمة الكذاب جهز أمراء
الأجناد لفتح الشام فبعث أبا عبيدة ويزيد بن أبي سفيان وعمرو بن العاص
وشرحبيل بن حسنة فتمت وقعة أجنادين بقرب الرملة ونصر الله المؤمنين فجاءت
البشرى والصديق في مرض الموت ثم كانت وقعة فحل ووقعة مرج الصفر وكان قد سير
أبو بكر خالدا لغزو العراق ثم بعث إليه لينجد من بالشام فقطع المفاوز على
برية السماوة فأمره الصديق على الأمراء كلهم وحاصروا دمشق وتوفي أبو بكر
فبادر عمر بعزل خالد واستعمل على الكل أبا عبيدة فجاءه التقليد فكتمه مدة
وكل هذا من دينه ولينه وحلمه فكان فتح دمشق على يده فعند ذلك أظهر التقليد
ليعقد الصلح للروم ففتحوا له باب الجابية صلحا وإذا بخالد قد افتتح البلد
عنوة من الباب الشرقي فأمضى لهم أبو عبيدة الصلح فعن المغيرة أن أبا عبيدة
صالحهم على أنصاف كنائسهم ومنازلهم ثم كان أبو عبيدة رأس الإسلام يوم وقعة
اليرموك التي استأصل الله فيها جيوش الروم وقتل منهم خلق عظيم
روى ابن المبارك في الزهد له قال أنبأنا عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن
حوشب قال حدثني عبد الرحمن بن غنم عن حديث الحارث بن عميرة قال أخذ بيدي
معاذ بن جبل فأرسله إلى أبي عبيدة فسأله كيف هو وقد طعنا فأراه أبو عبيدة
طعنة خرجت في كفه فتكاثر شأنها في نفس الحارث وفرق منها حين رآها فأقسم أبو
عبيدة بالله ما يحب أن له مكانها حمر النعم وعن الأسود عن عروة أن وجع
عمواس كان معافى منه أبو عبيدة وأهله فقال اللهم نصيبك في آل أبي عبيدة قال
فخرجت بأبي عبيدة في خنصره بثرة فجعل ينظر إليها فقيل له إنها ليست بشيء
فقال أرجو أن يبارك الله فيها فإنه إذا بارك في القليل كان كثيرا
الوليد بن مسلم حدثني أبو بكر بن ابي مريم عن صالح بن ابي المخارق قال
انطلق أبو عبيدة من الجابية إلى بيت المقدس للصلاة فاستخلف على الناس معاذ
بن جبل قال الوليد فحدثني من سمع عروة بن رويم قال فأدركه أجله بفحل فتوفي
بها بقرب بيسان طاعون عمواس منسوب إلى قرية عمواس وهي بين الرملة وبين بيت
المقدس وأما الأصمعي فقال هو من قولهم زمن الطاعون عم وآسى قال أبو حفص
الفلاس توفي أبو عبيدة في سنة ثمان عشرة وله ثمان وخمسون سنة وكان يخضب
بالحناء والكتم وكان له عقيصتان وقال كذلك في وفاته جماعة وانفرد ابن عائذ
عن أبي مسهر أنه قرأ في كتاب يزيد ابن عبيدة أن أبا عبيدة توفي سنة سبع
عشرة


المصدر سيرأعلام النبلاء للحافظ إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جاسمين
مديرة الموقع
مديرة الموقع
جاسمين


عضو وشخصية إسلامية VfR37503
عضو وشخصية إسلامية 910

عضو وشخصية إسلامية S15

عضو وشخصية إسلامية 38675593
مصر
انثى عدد المساهمات : 3005
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

عضو وشخصية إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عضو وشخصية إسلامية   عضو وشخصية إسلامية Emptyالجمعة 11 يونيو 2010, 14:33

واختار خوخة فلسطين

لتحدثنا عن الصحابى الجليل الزبير بن العوام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غزلان
-
-
غزلان


عضو وشخصية إسلامية Anm1600d2945e7b53be
عضو وشخصية إسلامية 27276737
البحرين
انثى عدد المساهمات : 141
تاريخ التسجيل : 05/05/2010

عضو وشخصية إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عضو وشخصية إسلامية   عضو وشخصية إسلامية Emptyالأحد 13 يونيو 2010, 07:53

بارك الله فيك اختي جاسمين ...وفي انتظار ما ستمتعنا به خوخه فلسطين ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ṧṃṡ๏ṁẶ ®
*
*
Ṧṃṡ๏ṁẶ ®


عضو وشخصية إسلامية Ad5e556a71
عضو وشخصية إسلامية 27276737

عضو وشخصية إسلامية (33)
عضو وشخصية إسلامية (30)
عضو وشخصية إسلامية %2822%29
مصر
انثى عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

عضو وشخصية إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عضو وشخصية إسلامية   عضو وشخصية إسلامية Emptyالأحد 13 يونيو 2010, 22:40

فكره حلوه جدا

معلومات وسيره جميله اودى

فى انتظار مقالتك يا جيسى

بالتوفيق يارب

عضو وشخصية إسلامية 36185
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خوخه فلسطين
.
.
خوخه فلسطين


عضو وشخصية إسلامية 2299fcd1a5
عضو وشخصية إسلامية 27276737

عضو وشخصية إسلامية (31)

عضو وشخصية إسلامية 88640024
فلسطين 1
انثى عدد المساهمات : 1660
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

عضو وشخصية إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عضو وشخصية إسلامية   عضو وشخصية إسلامية Emptyالإثنين 14 يونيو 2010, 09:19

الزبيـر بن العوام
حواريّ رسول الله

(( إن لكل نبي حواريّاً ، وحواريّ الزبير بن العوام ))
حديث شريف

الزبير بن العوام يلتقي نسبه مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-في ( قصي بن كلاب )... كما أن أمه ( صفية ) عمة رسول الله ، وزوجته أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين ، كان رفيع الخصال عظيم الشمائل ، يدير تجارة ناجحة وثراؤه عريضا لكنه أنفقه في الإسلام حتى مات مدينا...

ويرتبط ذكرالزبيـر دوما مع طلحة بن عبيد الله ، فهما الاثنان متشابهان في النشأة والثراء والسخاء والشجاعة وقوة الدين ، وحتى مصيرهما كان متشابها فهما من العشرة المبشرين بالجنة وآخى بينهما الرسول -صلى الله عليه وسلم- ، ويجتمعان بالنسب والقرابة معه ، وتحدث عنهما الرسول قائلا ( طلحة والزبيـر جاراي في الجنة ) ، و كانا من أصحاب الشورى الستة الذين اختارهم عمر بن الخطاب لإختيار خليفته ...

أسلم الزبير بن العوام وعمره خمس عشرة سنة ، وكان من السبعة الأوائل الذين سارعوا بالإسلام ، وقد كان فارسا مقداما ، وإن سيفه هو أول سيف شهر بالإسلام ، ففي أيام الإسلام الأولى سرت شائعة بأن الرسول الكريم قد قتل ، فما كان من الزبير إلا أن استل سيفه وامتشقه ، وسار في شوارع مكة كالإعصار ،وفي أعلى مكة لقيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- فسأله ماذا به ؟...فأخبره النبأ... فصلى عليه الرسول ودعا له بالخير ولسيفه بالغلب

وكان للزبير -رضي الله عنه- نصيبا من العذاب على يد عمه ، فقد كان يلفه في حصير ويدخن عليه بالنار كي تزهق أنفاسه ، ويناديه ( اكفر برب محمد أدرأ عنك هذا العذاب )...فيجيب الفتى الغض ( لا والله ، لا أعود للكفر أبدا )...ويهاجر الزبير الى الحبشة الهجرتين ، ثم يعود ليشهد المشاهد كلها مع الرسول -صلى الله عليه وسلم-...

وفي غزوة أحد وبعد أن انقلب جيش قريش راجعا الى مكة ، ندب الرسول -صلى الله عليه وسلم- الزبير وأبوبكر لتعقب جيش المشركين ومطاردته ، فقاد أبوبكر والزبير -رضي الله عنهما- سبعين من المسلمين قيادة ذكية ، أبرزا فيها قوة جيش المسلمين ، حتى أن قريش ظنت أنهم مقدمة لجيش الرسول القادم لمطاردتهم فأسرعوا خطاهم لمكة هاربين...

وفي يوم الخندق قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- ( مَنْ رجلُ يأتينا بخبر بني قريظة ؟)...فقال الزبير ( أنا )...فذهب ، ثم قالها الثانية فقال الزبير ( أنا )...فذهب ، ثم قالها الثالثة فقال الزبيـر ( أنا )...فذهب ، فقال النبـي -صلى الله عليه وسلم- ( لكل نبيّ حَوَارِيٌّ، والزبيـر حَوَاريَّ وابن عمتي )...
وحين طال حصار بني قريظة دون أن يستسلموا للرسول - صلى الله عليه وسلم - ، أرسل الرسول الزبيـر وعلي بن أبي طالب فوقفا أمام الحصن يرددان( والله لنذوقن ماذاق حمزة ، أو لنفتحن عليهم حصنهم )...ثم ألقيا بنفسيهما داخل الحصن وبقوة أعصابهما أحكما وأنزلا الرعب في أفئدة المتحصـنين داخله وفتحا للمسلمين أبوابه...

وفي يوم حنين أبصر الزبيـر ( مالك بن عوف ) زعيم هوازن وقائد جيوش الشرك في تلك الغزوة ، أبصره واقفا وسط فيلق من أصحابه وجيشه المنهزم ، فاقتحم حشدهم وحده ، وشتت شملهم وأزاحهم عن المكمن الذي كانوا يتربصون فيه ببعض المسلمين العائدين من المعركة...

كان الزبير بن العوام شديد الولع بالشهادة ، فهاهو يقول ( إن طلحة بن عبيد الله يسمي بنيه بأسماء الأنبياء ، وقد علم ألا نبي بعد محمد ، وإني لأسمي بنيّ بأسماء الشهداء لعلهم يستشهدون )...
وهكذا سمى ولده عبد الله تيمنا بالشهيد عبد الله بن جحش
وسمى ولـده المنـذر تيمنا بالشهيد المنـذر بن عمـرو
وسمى ولـده عـروة تيمنا بالشهيد عـروة بن عمـرو
وسمى ولـده حمـزة تيمنا بالشهيد حمزة بن عبد المطلب
وسمى ولـده جعفـراً تيمنا بالشهيد جعفر بن أبي طالب
وسمى ولـده مصعبا تيمنا بالشهيد مصعب بن عميـر
وسمى ولـده خالـدا تيمنا بالشهيد خالـد بن سعيـد
وهكذا أسماهم راجيا أن ينالوا الشهادة في يوم ما...

كان توكله على الله منطلق جوده وشجاعته وفدائيته ، وحين كان يجود بروحه أوصى ولده عبد الله بقضاء ديونه قائلا ( إذا أعجزك دين ، فاستعن بمولاي )...وسأله عبد الله ( أي مولى تعني ؟)... فأجابه ( الله ، نعم المولى ونعم النصير )...يقول عبدالله فيما بعد ( فوالله ما وقعت في كربة من دينه إلا قلت : يا مولى الزبير اقضي دينه ، فيقضيه )...

وبعد استشهاد عثمان بن عفان أتم المبايعة الزبير و طلحة لعلي -رضي الله عنهم جميعا- وخرجوا الى مكة معتمرين ، ومن هناك الى البصرة للأخذ بثأر عثمان ، وكانت ( وقعة الجمل ) عام 36 هجري ... طلحة والزبير في فريق وعلي في الفريق الآخر ، وانهمرت دموع علي -رضي الله عنه- عندما رأى أم المؤمنين ( عائشة ) في هودجها بأرض المعركة ، وصاح بطلحة ( يا طلحة ، أجئت بعرس رسول الله تقاتل بها ، وخبأت عرسك في البيت ؟)0ثم قال للزبير ( يا زبير : نشدتك الله ، أتذكر يوم مر بك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونحن بمكان كذا ، فقال لك : يا زبير ، الا تحب عليا ؟؟0فقلت : ألا أحب ابن خالي ، وابن عمي ، ومن هو على ديني ؟؟...فقال لك : يا زبير ، أما والله لتقاتلنه وأنت له ظالم )... فقال الزبير ( نعم أذكر الآن ، وكنت قد نسيته ، والله لاأقاتلك )...
وأقلع طلحة و الزبير -رضي الله عنهما- عن الاشتراك في هذه الحرب ، ولكن دفعا حياتهما ثمنا لانسحابهما ، و لكن لقيا ربهما قريرة أعينهما بما قررا فالزبير تعقبه رجل اسمه عمرو بن جرموز وقتله غدرا وهو يصلي ، وطلحة رماه مروان بن الحكم بسهم أودى بحياته ...

ولمّا كان الزبير بوادي السباع نزل يصلي فأتاه ابن جرموز من خلفه فقتله و سارع قاتل الزبير الى علي يبشره بعدوانه على الزبير ويضع سيفه الذي استلبه بين يديه ، لكن عليا صاح حين علم أن بالباب قاتل الزبير يستأذن وأمر بطرده قائلا ( بشر قاتل ابن صفية بالنار )...وحين أدخلوا عليه سيف الزبير قبله الإمام وأمعن في البكاء وهو يقول ( سيف طالما والله جلا به صاحبه الكرب عن رسول الله )...
وبعد أن انتهى علي -رضي الله عنه- من دفنهما ودعهما بكلمات انهاها قائلا ( اني لأرجو أن أكون أنا وطلحـة والزبيـر وعثمان من الذين قال الله فيهم ( ونزعنا ما في صدورهم من غل اخوانا على سرر متقابلين )...ثم نظر الى قبريهما وقال ( سمعت أذناي هاتان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول ( طلحة و الزبير ، جاراي في الجنة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خوخه فلسطين
.
.
خوخه فلسطين


عضو وشخصية إسلامية 2299fcd1a5
عضو وشخصية إسلامية 27276737

عضو وشخصية إسلامية (31)

عضو وشخصية إسلامية 88640024
فلسطين 1
انثى عدد المساهمات : 1660
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

عضو وشخصية إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عضو وشخصية إسلامية   عضو وشخصية إسلامية Emptyالخميس 24 يونيو 2010, 10:12

مشكورة جاسمين

بارك الله فيك

والف تحيه لك اخي اوودي مون ومشكورة على المووضع الجميل

تقبل ارق التحايا مشكور

دمتم لنا

ودامت اقلامكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزف الحروف
-
-
عزف الحروف


عضو وشخصية إسلامية 7cad54bea7
عضو وشخصية إسلامية 27276737
السعودية
انثى عدد المساهمات : 176
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

عضو وشخصية إسلامية Empty
مُساهمةموضوع: رد: عضو وشخصية إسلامية   عضو وشخصية إسلامية Emptyالثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 20:14

يعطيك العافية
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عضو وشخصية إسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معاملات إسلامية - الزواج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بستان الحب :: الأقسام الإسلامية :: بستان الشخصيات الإسلامية والبطولات التاريخية-
انتقل الى: