منتدى بستان الحب
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Untitl10
منتدى بستان الحب
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Untitl10
منتدى بستان الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  شات  الفوتوشوب  دخولدخول  



 

 الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )

اذهب الى الأسفل 
+3
hussian74
جاسمين
Mymo Alves
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mymo Alves
-
-
Mymo Alves


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 6e72142d0b
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 27276737
مصر
ذكر عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالخميس 22 أبريل 2010, 20:14

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) User3058pic121481246036

الحجاب...ياله من تشريع حكيم من رب كريم...فيه الستر لكل أخت مسلمة ...فيه علاج لآفات عديدة
ظهرت في زماننا وفي كل زمان

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 75134411

الله تعالى فرض الحجاب على المرأة المسلمة تكريما لها ،
و حفاظا على مكانتها السامية من أن تمس بسوء من الفساق و أشباه الرجال .
كما أن الحجاب يمنع من وقوع الرجال في فتنتهن ، و يحفظهن من الأذى المترتب على ذلك .

فمجرد اتخاذ المرأة قرار الحجاب فقد انصاعت لأمر ربها وأرادت محبته والقرب منه
وهذا في حد ذاته تفريج للكروب ومرضاة لرب العالمين
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22412257
إن الحجاب فٌرض على كل مسلمة مثله مثل الصلاة سواءاً بسواء ومنكر وجوب الحجاب كمنكر وجوب الصلاة ........

ففي الإسلام يجب على كل امرأة مسلمة أن تلبس الحجاب الشرعي أمام الرجال الأجانب ،
و هم جميع الرجال باستثناء المحارم ،
و هم :

1ـ الآبـــاء.

2 ـ الأجـــداد.

3 ـ آباء الأزواج.

4 ـ أبناء الأزواج.

5 ـ أبنائهن.

6 ـ الأخوة.

7 ـ أبناء الأخوة.

8 ـ أبناء الأخوات.

9 ـ الأعمام.

10 ـ الأخوال.

11 ـ المحارم من الرضاع .


و تحرم مخالفة شرط من شروط الحجاب الشرعي الثمانية أينما وجد الرجال الأجانب . فبعض النساء يرتدين حجابا شرعيا خارج بيوتهن ،
و لكنهن يخالفن بعض هذه الشروط أمام بعض أقاربهن كأبناء أعمامهن ، أو أبناء أخوالهن فيغطين رؤوسهن ،
و لكنهن يلبسن لباسا محددا للجسم كالبلوزة مثلا ، فيقعن بذلك في الحرام و الإثم .


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22261872

سأتحدث وساهمس همسة في اذن كل فتاه مسلمة ......
أختي في الله..........
أعرف أن كل فتاة تحب ان تبدوا جميلة في أعين الناس


وهذا ليس عيبا او حراما ولكن للاسف هذا مدخل للشيطان يلقي الشيطان في قلب كل فتاة ان الحجاب سوف يحجب جمالها ويجعلها قبيحة

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22412880

ولكن اختي ..... هل الله الذي خلقك جميلة سيفرض عليكي شيئا ليقبحك به ...... اذا لماذا خلقك جميلة
بالطبع لا يريد ان يقبحك ..... ولكن اختي هذه هي سنة الحياة
ان كل شيئ ثمين وغالي وجميل في حياتنا نداريه عن العيون ولا نتركه هكذا دون حفظ في مكان أمن
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 4ab8a2fe5d
اختي الغالية .... قولي لي هل اذا امتلكتي جوهرة ثمينة ستتركينها في ميدان عام مكشوفة هكذا دون حجاب او اي وسيلة من وسائل الامان لتحافظي
عليها ملكا لكي وحدك ..... بالطبع لا ستحتفظين بها داخل مكان أأمن مكان عندك وكلما غلا ثمن الجوهرة كلما ابعدتيها وحفظتيها وزودتي في وسائل الحفظ والتامين هل اختي وضعك للجوهرة داخل مكان امن ينقص من قدرها او من جمالها ..... ابدا بالعكس انه يزيدها غلاوةً وجمالاً لأنكي إذا تعودتي على رأيتها أمامك دوما ستفقد رونقها عندك فقد اعتدتي والفـتي منظرها وسيقل انبهارك بها .

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22412348

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22412581

و شروط الحجاب الشرعي هي :

فقد ثبت بالإجماع عند جميع الأئمة ( سواء منهم من يرى أن وجه المرأة عورة كالشافعية و الحنابلة ، و من يرى منهم أنه غير عورة كالحنفية و المالكية ) أنه يجب على المرأة أن تستر وجهها عند خوف الفتنة بأن كان من حولها من ينظر إليها بشهوة . كما أنهم اتفقوا على جواز كشف المرأة وجهها ترخصا وضرورة كتعلم، أو تطبب ، أو عند أداء شهادة ، أو تعامل من شأنه أن يستوجب شهادة .

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22234634

و الشروط الثلاثة الأخيرة يجب أن تتقيد بها المرأة المسلمة سواء كانت في دارها ، أو خارجة عنه ، و سواء أكانت أمام أجانب عنها أم محارم . فالواجب على المرأة المسلمة أن تحقق كل هذه الشروط في حجابها ، و كذلك يجب على كل مسلم أن يتحقق أن هذه الشروط متوفرة في حجاب زوجته ، و كل من كانت تحت ولايته ، و ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري : ( كلكم راع ، و كلكم مسؤول عن رعيته ) ،
كما عليه أن يعود بناته منذ سن العاشرة على ارتداء الحجاب الشرعي ،
و ليتذكر قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الحاكم: ( الحياء و الإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر ).
و ليتذكر أخيرا قول الله تعالى : { فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم } (النور : 6)

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22235111

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22391504


1 ـ أن يكون ساترا لجميع العورة :
أجمع أئمة المسلمين كلهم ـ لم يشذ عنهم أحد ـ على أن ما عدا الوجه و الكفين من المرأة داخل في وجوب الستر أمام الأجانب .
قال الجزيري في كتابه الفقه على المذاهب الأربعة ج 5/ ص 54 : ( عورة المرأة عند الشافعية و الحنابلة جميع بدنها ، ولا يصح لها أن تكشف أي جزء من جسدها أمام الرجال الأجانب ، إلا إذا دعت لذلك ضرورة كالطبيب المعالج ، و الخاطب للزواج ، و الشهادة أمام القضاء ، و المعاملة في حالة البيع و الشراء ، فيجوز أن تكشف وجهها و كفيها . و عورة المرأة عند الحنفية والمالكية جميع بدن المرأة إلا الوجه و الكفين ، فيباح للمرأة أن تكشف وجهها و كفيها في الطرقات ، و أمام الرجال الأجانب . و لكنهم قيدوا هذه الإباحة بشرط أمن الفتنة . أما إذا كان كشف الوجه و اليدين يثير الفتنة لجمالها الطبيعي، أو لما فيهما من الزينة كالأصباغ و المساحيق التي توضع عادة للتجمل أنواع الحلي فإنه يجب سترهما ) .
و كذا ورد في كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للدكتور وهبة الزحيلي ج 1 / ص 585.أما تفصيل أقوال الفقهاء فهي كالتالي :


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22412657

1 ـ الحنفية :
قال ابن عابدين ( المتوفى سنة 1200 هـ ) في كتابه رد المحتار ج 1 / ص 272 :
( تمنع المرأة الشابة ، و تنهى عن كشف الوجه بين الرجال لا لأنه عورة ، بل لخوف الفتنة ، أي : تمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها ، فتقع الفتنة لأنه مع الكشف قد يقع النظر إليها بشهوة )

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22234569

و قال الزيلعي
( المتوفى سنة 700 هـ ) في كتابه البحر الرائق / كتاب الصلاة
تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة )
وقال الطحطاوي في حاشيته على مراقي الفلاح ص( 131 )
و مَنْعُ الشابة من كشفه لخوف الفتنة ،لا لأنه عورة )


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22412309
**************
2 ـ المالكية :
قال الدسوقي ( المتوفى سنة 1230 هـ ) في حاشيته على الشرح الكبير للدردير ج 1 / ص 200
يجب ستر وجه المرأة و يديها إذا خيفت الفتنة بكشفها )
وقال الدردير ( المتوفى سنة 1201هـ ) في كتابه الشرح الصغير/باب الصلاة

عورة المرأة مع رجل أجنبي منها أي : ليس بمحرم لها جميع البدن غير الوجه و الكفين ، و أما هما فليسا بعورة ، و إن وجب عليه سترهما لخوف الفتنة ) .


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22233736

و قال محمد الخطاب ( المتوفى سنة 954 هـ ) في مواهب الجليل شرح مختصر خليل /كتاب الصلاة
إن خشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه و الكفين )

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22233736

و قال القرطبي في تفسيره:ج 12 / ص
229: قال ابن خويز منداد ـ وهو من علماء المالكية ـ:
المرأة إذا كانت جميلة ،و خيف من وجهها وكفيها الفتنة ،فعليها ستر ذلك.


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22234510
**************
3 ـ الشافعية :
قال الباجوري في حاشيته ج 1 / ص 141
عورة المرأة جميع بدنها عند الرجال الأجانب)
و في تحفة الحبييب (عورة المرأة بحضرة الأجا
نب جميع بدنها )
وقال الشرواني في حاشيته على تحفة المحتاج/ باب شروط الصلاة
عورة المرأة بالنسبة لنظر الأجانب جميع بدنها حتى الوجه و الكفين)


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22233518

*************

4 ـ الحنابلة :
قال البُهوتي في كتاب كشاف القناع / باب الصلاة : ( و الكفان و الوجه من المرأة البالغة عورة خارج الصلاة )
وقال المرداوي في كتابه الإنصاف : ( المرأة كلها عورة حتى ظفرها ) ،
وكذا ورد في كتاب المبدع شرح المقنع لإبراهيم بن مفلح المقدسي / كتاب الصلاة . و جاء في كشف المخدرات شرح أخصر المختصرات:
( كل المرأة البالغة عورة حتى ظفرها و شعرها مطلقا ، إلا وجهها في الصلاة ) .


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22233271
2 ـ ألا يكون زينة في نفسه، أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار،
لقوله تعالى:{ و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } [ النور :31 ] و معنى {ما ظهر منها} أي بدون قصد ولا تعمد ،فإذا كان في ذاته زينة فلا يجوز إبداؤه ،و لا يسمى حجابا ،
لأن الحجاب هو الذي يمنع ظهور الزينة للأجانب.فأين هذا الشرط مما تفعله المتحجبات المتبرجات بأنفسهن ؟فعلى
من يريد أن ينسب حقا إلى الحجاب الشرعي أن يراعي فيه أن يكون من لون داكن،وأفضل الألوان لذلك اللون الأسود لأنه أبعدها عن الزينة و الفتنة ،كما يجب أن يكون خاليا من الزخارف و الوشي مما يلفت النظر


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22233648


3 ـ أن يكون سميكا لا يشف ما تحته من الجسم ،
لأن الغرض من الحجاب الستر ، فإن لم يكن ساترا لا يسمى حجابا لأن لا يمنع الرؤية ، و لا يحجب النظر ،
لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم : (
صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ، و لا يجدن ريحها ، و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا و كذا ..)
و في رواية مسيرة خمسمائة سنة .
و معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( كاسيات عاريات )
أي:كاسيات في الصورة عاريات في الحقيقة لأنهن يلبس ملابس لا تستر جسدا ، و لا تخفي عورة . و الغرض من اللباس الستر ، فإذا لم يستر اللباس كان صاحبه عاريا .
و معنى ( مميلات مائلات ) : مميلات لقلوب الرجال مائلات مشيتهن يتبخترن بقصد الفتنة والإغراء .
و معنى (كأسنمة البخت) أي : يصففن شعورهن فوق رؤوسهن حتى تصبح مثل سنام الجمل،وهذا من معجزاته صلى الله عليه و سلم

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22261546

4 ـ
أن يكون فضفاضا غير ضيق ولا يجسم العورة ولا يظهر أماكن الفتنة في الجسم ،
وذلك للحديث السابق عن(الكاسيات العاريات) و ما تفعله بعض المتحجبا
ت من ارتداء ملابس محددة للخصر و الصدر كالبلوزة و التنورة ، و لو كانت طويلة ، لا يفي بشروط الحجاب الصحيح.

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22397542

5 ـ ألا يكون الثوب معطرا ،
لأن فيه إثارة للرجال، فتعطر المرأة يجعلها في حكم الزانية ، لقوله صلى الله عليه وسلم ك
ل عين زانية ، و المرأة إذا استعطرت
فمرت بالمجلس فهي كذا و كذا يعني زانية ) رواه الترمذي . أي كالزانية في حصول الإثم لأنها بذلك مهيجة لشهوات الرجال التي هي بمنزلة رائد الزنا .


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22397645

6 ـ ألا يكون الثوب فيه تشبه بالرجال ، أو مما يلبسه الرجال ، للحديث الذي رواه الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة ، و المرأة تلبس لبسة الرجل ) ، وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري و الترمذي و اللفظ له : ( لعن الله المخنثين من الرجال ، و المترجلات من النساء ) أي المتشبهات بالرجال في أزيائهن و أشكالهن ، كبعض نساء هذا الزمان .

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22261812
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 4199aee74a
7 ـ ألا تشبه زي الراهبات من أهل الكتاب ، أو زي الكافرات ، و ذلك لأن الشريعة الإسلامية نهت عن التشبه بالكفار ، و أمرت بمخالفة أهل الكتاب من الزي والهيئة ، فلقد قال صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص حينما رأى عليه ثوبين معصفرين ـ مصبوعين بالعصفر ـ : ( إن هذا من ثياب الكفار فلا تلبسهما ) رواه مسلم .

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Lelnesaa32

8 ـ ألا يكون ثوب شهرة ،
لقول صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن ماجه : ( من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة )
و ثوب الشهرة هو الثوب الذي يقصد بلبسه الاشتهار بين الناس كالثوب النفيس الثمين الذي يلبسه صاحبه تفاخرا بالدنيا و زينتها ، و هذا الشرط ينطبق على الرجال و
النساء ، فمن لبس ثوب شهرة لحقه الوعيد إلا أن يتوب رجلا كان أو امرأة .

قالت عائشة – رضي الله عنها -: قالت : يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لم
ا أنزل الله [ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِن َّ ] سورة النور : 31


شققن مروطهن فاختمرن بها. رواه البخاري في صحيحه .
والاعتجار : هو الاختمار، فمعنى: فاعتجرن بها، واختمرن بها: أي غطين وجوههن.

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 17122009-051436AM-4
وعنها رضي الله عنها قالت : " إن لنساء قريش لفضلاً ، وإني والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار أشد تصديقاً لكتاب الله ، ولا إيماناً
بالتنزيل ،
لقد أنزلت سورة النور { وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ } [النور : 31] ،


فانقلب رجالهن إليهن يتلون ما أنزل الله إليهن فيها ،
ويتلو الرجل على امرأته وابنته وأخته وعلى كل ذي قرابته ، فما منهن امرأة إلا قامت
إلى مرطها المرحل ( أي الذي نقش فيه صور الرحال وهي المساكن ) ،

فاعتجرت به ( أي سترت به رأسها ووجهها ) تصديقاً وإيماناً بما أنزل الله في كتابه ، فأصبحن وراء رسول الله صلى الله عليه وسلم
معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان " رواه ابن أبي حاتم

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) D4ddf695de

للموضوع بقية

بإذن الله يوجد فلاشات ومقاطع صوتية هحاول أنزلها قريب .
واللى عنده إضافة ياريت يضيفها لهذا الموضوع وله الأجر
والثواب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جاسمين
مديرة الموقع
مديرة الموقع
جاسمين


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) VfR37503
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 910

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) S15

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 38675593
مصر
انثى عدد المساهمات : 3005
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالجمعة 23 أبريل 2010, 12:54

جزاك الله كل خير على الموضوع القيم والمفيد

يثبت الموضوع ليستفاد منه الجميع

ننتظر جديدك

وسنتابع الموضوع باذن الله


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Post-20628-1188455577

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 799-Mosharakha-AbeerMahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hussian74
-
-
hussian74


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Bb45a5b9c0
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 77156887
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 1210
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 222gpc
مصر
ذكر عدد المساهمات : 576
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالجمعة 23 أبريل 2010, 13:02

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 188_1172377399
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهر البستان
مشرف
مشرف
جوهر البستان


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 9059f6423c
مصر
انثى عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالجمعة 23 أبريل 2010, 15:00

يا ليت بنات المسلمين يتمسكن به

فهو تاج العفة

موضوع جميل

متابع لجديدك دائما

تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mymo Alves
-
-
Mymo Alves


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 6e72142d0b
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 27276737
مصر
ذكر عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالجمعة 23 أبريل 2010, 17:36

جزاكم الله خير
وتشرفت بيكم وبردودكم الجميلة المشجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mymo Alves
-
-
Mymo Alves


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 6e72142d0b
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 27276737
مصر
ذكر عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالجمعة 23 أبريل 2010, 17:39

hussian74 كتب:
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 188_1172377399

جزانا وإياكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mymo Alves
-
-
Mymo Alves


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 6e72142d0b
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 27276737
مصر
ذكر عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالجمعة 23 أبريل 2010, 17:58

متشكر جداً يا أدارة هذا المنتدى الجميل على تثبيت هذا الموضوع .
أتوجه بخالص الشكر والتقدير لهذا الفكر الموفق بإذن الله .
يارب أنفعنا بهذا الموضوع وعفف بناتنا وبنات المسلمين .

اللهم علمنا بما ينفعنا وأنفعنا بما علمتنا إنك أنت العلى القدير .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mymo Alves
-
-
Mymo Alves


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 6e72142d0b
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 27276737
مصر
ذكر عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 20/04/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالثلاثاء 27 أبريل 2010, 22:24

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 3733

أختلط على الناس مسألة النقاب والحجاب فمنهم من ألزم بالنقاب ومنهم من رد عليهم بعدم ضرورة النقاب والألزام به .
وتوضيح ذالك للشيخ الألبانى رحمه الله .

الألبانى يقول بعدم وجوب النقاب

الرد المفحم، على من خالف العلماء و تشدد و تعصب، و ألزم المرأة بستر
وجهها و كفيها وأوجب، و لم يقتنع بقولهم: إنه سنة و مستحب


للشيخ محدث الشام ناصر الدين الألباني –رحمه الله–

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 010spvli25
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 134001130274253

بسم الله الرحمن الرحيم
البحث الأول:

آية الجلباب: {... يدنين عليهن من جلابيبهن} (الأحزاب:95).


1- يصرُّ المخالفون المتشددون على المرأة- وفي مقدمتهم الشيخ محمود التويجري حفظه الله- على أن معنى { يدنين}: يغطِّن وجوههن، وهو خلاف معنى أصل هذه الكلمة: " الإدناء" لغة، وهو التقريب، كما كنت ذكرت ذلك وشرحته في الكتاب- وكما سيأتي في محله منه- وبينت أنه ليس نصّاً في تغطية الوجه، وأن
على المخالفين أن يأتوا بما يرجِّح ما ذهبوا إليه، وذلك مما لم يفعلوا، ولن يفعلوا، إلا الطعن على من خالفهم ممن تبع سلف الأمة ومفسريهم وعلماءهم. وهذا هو
الإمام الراغب الأصبهاني يقول في " المفردات":

" (دنا)، الدنو: القرب… ويقال: دانيت بين الأمرين وأدنيت أحدهما من الآخر …"، ثم ذكر الآية.
وبذلك فسرها ترجمان القرآن عبد الله بن عباس فيما صح عنه، فقال:: "تدني الجلباب إلى وجهها ولا تضرب به"، كما سيأتي تخريجه.



وهذا هو الشيخ التويجري- هدانا الله وإياه- يقول في آخر كتابه المذكور (249):

" ومن أباح السفور للنساء- (يعني: سفور الوجه فقط) - واستدل على ذلك بمثل ما استدل به الألباني، فقد فتح باب التبرُّج على مصراعيه، وجرّأ النساء على ارتكاب الأفعال الذميمة التي تفعلها السافرات الآن" !

كذا قال – أصلحه الله وهداه- فإن هذا التهجم والطعن لا ينالني أنا وحدي، بل يصيب أيضاً الذين هم قدوتي وسلفي من الصحابة والتابعين
والمفسرين والفقهاء وغيرهم- ممن ذكرناهم في الكتاب- كما سيأتي، وفي المقدمة المشار
إليها أيضاً، وحسبي منها الآن مثالاً واحداً، وهو ما جاء في "الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف على مذهب الإمام المبجل أحمد ابن حنبل" للشيخ
علاء الدين المرداوي (1/452)، قال:
" الصحيح من المذهب أن الوجه ليس من العورة".

ثم ذكر مثله
في الكفين، وهو اختيار ابن قدامة المقدسي في " المغني" 1/637)، واستدل لاختياره بنهيه صلى الله عليه وسلم المحرمة عن لبس القفازين" لو كان
الوجه والكفان عورة لما حرم سترهما، ولأن الحاجة تدعو إلى كشف الوجه للبيع والشراء، والكفين للأخذ والإعطاء".


وهو الذي اعتمده وجزم به في كتابه" العمدة" (66).

فما رأي الشيخ التويجري بهذا النص من هذا الإمام الحنبلي الجليل؟!
أتظنُّه داعية للسفور أيضاً، وفاتحاً لباب التبرج على مصراعيه،و …؟!


ألا يخشى الشيخ أن يحيط به وعيد قوله صلى الله عليه وسلم:
"إن العبد ليتكلم بالكلمة ما تبين فيها، يهوي بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب".


أخرجه الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وهو مخرج في " الصحيحة" (2/540).

ولو أن الشيخ- هداه الله- قدَّم رأيه للناس ودافع بالأدلة الشرعية الصحيحة لقلنا: مرحباً به، أم أخطأ. أما أن يسلِّط " صارمة"
على من خالفه في رأيه، ويطعن به حتى على القوارير- التي أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق بهن- لمجرد أنهنَّ خالفنه، واتَّبعن الصحيح من "مذهبه" ! الذي أعرض عنه لهوسٍ غلب عليه ! فهذه مصيبة أخلاقية، ومخالفة أخرى مذهبية، فقد قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى:


" لا ينبغي للفقيه أن يحمل الناس على مذهبه".

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 010jpgam25

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 134001130274253

البحث الثاني:
يزعم كثير من المخالفين المتشددين: أن (الجلباب) المأمور به في آية الأحزاب هو معنى (الحجاب) المذكور في الآية الأخرى: { فاسألوهن من وراء حجاب} (الأحزاب: 53)، وهذا خلط عجيب، حملهم عليه علمهم بأن الآية الأولى لا دليل فيها على أن الوجه والكفين عورة، بخلاف الأخرى، فإنها في المرأة وهي
في دارها، إذ إنها لا تكون عادة متجلببة ولا مختمرة فيها، فلا تبرز للسائل، خلافاً لما يفعل بعضهن اليوم ممن لا أخلاق لهن، وقد نبَّه على
هذا الفرق شيخ الإسلام ابن تميمة فقال في " الفتاوى" (15/448):


" فآية الجلابيب في الأدرية عند البروز من المساكن، وآية الحجاب عند المخاطبة في المساكن".

قلت: فليس في أي من الآيتين ما يدل على وجوب ستر الوجه والكفين.

أما الأولى فلأن الجلباب هو الملاءة التي تلتحف بها المرأة فوق ثيابها- وليس على وجهها- كما هو مذكور فيما يأتي من الكتاب (ص83)، وعلى هذا كتب اللغة قاطبة، ليس في شيء منها ذكر للوجه البتة.

وقد صح عن ابن عباس أنه قال في تفسيرها:

" تدني الجلباب إلى وجهها، ولا تضرب به".


أخرجه أبو داود في " مسائله" (ص 110)، وما خالفه إما شاذ أو ضعيف، والتفصيل في تلك المقدمة.

وأما الآية الأخرى، فلما ذكرت آنفاً.

ولهذا،
فقد بدا لي أن اجعل عنوان الكتاب: "جلباب المرأة…"، لأنه ألصق بموضوع الكتاب كما هو ظاهر. والله تعالى ولي التوفيق.

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 010hcalm25
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 134001130274253
البحث الثالث:

ومن تناقضهم، أنهم- في الوقت الذي يوجبون على المرأة أن تستر وجهها- يجيزون لها أن تكشف عن عينها اليسرى وتسامح بعضهم فقال: بالعينين كلتيهما ! بناء على بعض الآثار الواهية التي منها حديث لبن عباس الآتي في الكتاب
(ص88)، وروي عنه ما يناقضه بلفظ:


" وإدناء الجلباب أن تقنّع وتشده على جبينها".
وهذا نص قولنا: إنه لا يشمل الوجه. ولذلك كتمه كل المخالفين، ولم يتعرضوا له بذكر! وهو ضعيف السند،
لكن له شواهد كما يأتي، ولقد صدق من قال: أهل السنة يذكرون ما عليهم،
وأهل الأهواء يذكرون ما لهم ولا يذكرون ما عليهم! ومن ذلك أن الشيخ عبد القادر
السندي كتم في رسالته " الحجاب" إحدى علَّتي أثر ابن عباس الأول، وهوَّن من شأن الأخرى (ص19-20) ! واغترَّ به مؤلف " يا فتاة الإسلام" فصرح (ص252) بصحته! وكذا صححه مؤلف" فقه النظر في الإسلام" (ص65) !


وأسوأ من ذلك ما فعله المسمى ب (درويش) فيما سماه ب "فصل الخطاب" حيث غيَّر إسناده،
فجعله في موضعين منه (46-82) من رواية محمد بن سيرين عن ابن عباس. وهو محض افتراء! لا أصل له من هذه الرواية، ولا أدري إذا
كان هذا منه عن عمد أو سهو؟! وكنت أود أن لا أميل إلى الأول منهما، لولا أنني
رأيت له فرية أخرى (ص82)، لعلّي أنبِّه عليها في مناسبة أخرى إن شاء الله تعالى.


ويبدو لي أنهم- لشعورهم في قرارة نفوسهم بضعف حجتهم- يلجؤون إلى استعمال الرأي ولغة العواطف- أو ما يشبه الفلسفة- فيقولون: إن أجمل ما
في المرأة وجهها، فمن غير المعقول أن يجوز لها أن تكشف عنه! فقيل لهم: وأجمل ما في الوجه العينان،
فعمّوها إذن، ومروها أن تسترهما بجلبابها! وقيل لهم على طريق المعارضة:
وأجمل ما في الرجل- بالنسبة للمرأة- وجهه، فمروا الرجال أيضاً- بفلسفتكم هذه
أن يستروا وجوههم أيضاً أمام النساء، وبخاصة من كان منهم بارع الجمال،
كما ورد في ترجمة أبي الحسن الواعظ المعروف بـ (المصري): "انه كان له مجلس يتكلم فيه
ويعظ، وكان يحضر مجلس وعظه رجال ونساء، فكان يجعل على وجهه برقعاً تخوّفاً أن يفتتن به النساء من حسن وجهه". " تاريخ بغداد" (12/75-76).


فماذا يقول فضيلة الشيخ التويجري- ومن يجري وراءه من المتفلسفين- أمشروع ما فعله هذا المصري أم لا؟! مع علمهم بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان أجمل منه ولم يفعل فعله! فإن قلتم بشرعيته، خالفتم سنة نبيكم وضللتم، وهذا مما لا نرجوه لكم، وإن قلتم بعدمها- كما هو الظن بكم- أصبتم، وبطلت فلسفتكم،
ولزمكم الرجوع عنها، والاكتفاء في ردكم عليّ بالأدلة الشرعية إن كانت عندكم فإنَّها
تغنيكم عن زخرف القول، وإلا حشرتم أنفسكم في (الآرائيين) !

كما روى أحمد في " العلل" (2/246) عن حماد بن سلمة قال:


" إن أبا حنيفة استقبل الآثار والسنن يردُّها برأيه"!


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 22412711 الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 134001130274253

البحث الرابع:

الخمار والاعتجار، قوله تعالى:
{ وليضربن بخمرهن على جيوبهم}.

ذكرنا فيما يأتي من الكتاب (ص72) أن الخمار: غطاء الرأس فقط دون الوجه،
واستشهدت على ذلك بكلام بعض العلماء: كابن الأثير وابن كثير، فأبى ذلك الشيخ التويجري- ومن تبعه من المذهبيين والمقلدين-
وأصر على أنه يشمل الوجه أيضاً، وكرر ذلك في غير موضع، وتشبّث في ذلك ببعض الأقوال التي لا تعدو أن تكون من باب زلة عالم، أو سبق قلم، أو في أحسن الأحوال تفسير مراد وليس تفسير لفظ، مما لا ينبغي
الاعتماد عليه في محل النزاع والخلاف، وفي الوقت نفسه أعرض عن الأدلة القاطعة
من الكتاب والسنة، وأقوال العلماء والأئمة من المفسرين والمحدثين والفقهاء واللغويين
المخالفة له، وبعضها مما جاء في كتابه هو نفسه، ولكنه مر عليها وكتم دلالتها مع الأسف الشديد.


من ذلك أنه لما ساق
آية: { والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن…} (النور:60) الآية، وتكلم عليها في نحو صفحتين (161-163) بكلام مفيد، ولكنه لم يوضح لقرائه ما هو المقصود من النقول التي ذكرها
في تفسير: { ثيابهن} بأنها الجلباب، ومنها قوله:


" وقال أبو صالح: تضع الجلباب، وتقوم بين يدي الرجل في الدرع والخمار.
وقال سعيد بن جبير: فلا بأس أن يضعن عند غريب أو غيره بعد أن يكون عليها خمار صفيق ".


وبهذا صرَّح جمع من الحنابلة وغيرهم، فذكر ابن الجوزي في " زاد المسير" (6/36)
عن أبي يعلى- يعني: القاضي الحنبلي- أنه قال:


" وفي هذه الآية دلالة على أنه يباح للعجوز كشف وجهها ويديها بين يدي الرجال".

ونحوه في " أحكام القرآن" للحصاص (3/334)، وأشار إلى هذا المعنى شيخ الإسلام ابن تيمية في " تفسير سورة النور" (ص57) ونقله التويجري (ص167) محتجاً به، وهذا كله يدل على أن هؤلاء الأفاضل من علماء السلف والخلف يرون أن الخمار لا يستر الوجه،
وإنما الرأس فقط كما هو قولنا، ومن يتأمل في بعض أجوبة الشيخ التكلفة يتأكد من أنه يرى ذلك معنا، ولكنه يجادل ويكابر
ويتكتم، فانظر مثلاً جوابه عن حديث جابر الآتي في الكتاب (ص 60)
وفيه:" أنه رأى امرأة سفعاء الخدين".


فأجاب
الشيخ (ص 208) باحتمال أن " تلك المرأة كانت من القواعد… " ! يعني: فكشف وجهها مباح، كما صرَّح به الشيخ ابن عثيمين
في" رسالته" (ص 32)، وأما التويجري، فيلغز ويعمي ولا يفصح لقرائه، فهل يصح هذا الجواب من الشيخ،
وهو يصر على أن الخمار يستر الوجه أيضاً؟! فاللهم! هداك.


واعلم أن المقصود من ذكر آية (القواعد) هذه، إنما هو إقامة الحجة على الشيخ بما تبناه لـ (القاعد) أن تظهر بخمارها" بحضرة الرجال الأجانب"
يرون وجهها، ومعنى ذلك عندهم- الشيخ تبع لهم في ذلك- أن الخمار لغة لا
يستر الوجه، وهذا وحده يكفي حجة على الشيخ هداه الله تعالى، فكيف إذا انضم إلى
ذلك ما سيأتي من السنة وأقوال العلماء في كل علم، فيكون الشيخ مخالفاً لإجماعهم ومتَّبعاً غير سبيلهم؟!


أقول هذا لكي أذكِّر بأن هناك قولاً آخر في تفسير: { ثيابهنَّ)
- كنت ذكرته في محله من الكتاب- وهو الخمار، وهو الأصح عن ابن عباس كما سيأتي (ص 110- 111)، وقد كتم الشيخ هذا القول كعادته فيما لا يوافق هواه، خلافاً لأهل السنة الذين يذكرون ما لهم وما عليهم كما تقدم، وإذ قد اختار هو القول
الأول
وهو (الجلباب)، لزمه القول بأن (الخمار) لا يستر الوجه، وهو المراد.


واختار ابن القطان الفاسي في" النظر في أحكام النظر" القول الآخر، فقال (ق 35/2):

"الثياب المذكورة هي الخمار والجلباب، رُخِّص لها أن تخرج دونهما وتبدو للرجال… وهذا قول ربيعة بن عبد الرحمن. وهذا هو الأظهر، فإن الآية إنما رخصت في وضع ثوب إن وضعته ذات زينة أمكن أن تتبرج…" إلى آخر كلامه، وهو نفيس جداً، ولولا أن المجال لا يتحمل التوسع لنقلته برمَّته،فإني لم أره لغيره.

وأما مخالفته للسنة فهي كثيرة، ومنها قوله صلى الله عليه وسلم:

" لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار".


وهو حديث صحيح مخرج في " الإرواء" (196) برواية جمع، منهم ابن خزيمة، وابن حبَّان في " صحيحيهما".

فهل يقول الشيخ بأنه يجب على المرأة البالغة أن تستر وجهها في الصلاة؟!

ومثله قوله صلى الله عليه وسلم في المرأة التي نذرت أن تحج حاسرة:

" ومرورها فلتركب، ولتختمر، ولتحج".

وفي الرواية:" وتغطي شعرها".

وهو صحيح أيضاً خرجته في "الأحاديث الصحيحة" (2930).

فهل يجيز الشيخ للمحرمة أن تضرب بخمارها على وجهها وهو يعلم
قوله صلى الله عليه وسلم: " لا تتنقب المرأة المحرمة …؟!ومثل ذلك أحاديث المسح على الخمار في الوضوء فعلاً منه صلى الله عليه وسلم وأمراً، رجالاً ونساء،
فمن ذا الذي يقول بقول الشيخ المخالف للقرآن والسنة وأقوال العلماء أيضاً، كما تقدم في تفسير آية القواعد؟! ولدينا مزيد كما يأتي.


ومن ذلك قول العلامة الزبيدي في" شرح القاموس" (3/ 189) في قول أم سلمة رضي الله عنهما: إنها كانت تمسح على الخمار.
أخرجه ابن أبي شبيبة في " المصنف" (1/22):


" وأرادت ب (الخمار): العمامة، لأن الرجل يغطي بها رأسه، كما أن المرأة تغطيه بخمارها". وكذا في " لسان العرب".

وفي "المعجم الوسيط" – تأليف لجنة من العلماء تحت إشراف" مجمع اللغة العربية" – ما نصه:

" الخمار: كل ما ستر ومنه خمار المرأة، وهو ثوب تغطي به رأسها، ومنه العمامة، لان الرجل يغطي بها رأسه، ويديرها تحت الحنك".

فهذه
نصوص صريحة من هؤلاء العلماء على أن الخمار بالنسبة للمرأة كالعمامة
بالنسبة للرجل، فكما أن العمامة عند إطلاقها لا تعني تغطية وجه الرجل،
فكذلك الخمار عند إطلاقه لا يعني تغطية وجه المرأة به.


وعلى هذا جرى العلماء على اختلاف اختصاصاتهم من: المفسرين، والمحدثين، والفقهاء، واللغويين، وغيرهم، سلفاً وخلفاً، وقد تيسر لي الوقوف
على كلمات أكثر من أربعين واحداً منهم، ذكرت نصوصها في البحث المشار إليه في المقدمة، وقد أجمعت كلها على ذكر الرأس دون الوجه في تعريفهم للخمار،
أفهؤلاءى الأساطين- أيها الشيخ!- مخطئون- وهم القوم لا يشقى متبعهم- وأنت المصيب؟!


1- فمن المفسرين: إمامهم ابن جرير الطبري (ت310) والبغوي أبو محمد (169)
والزمخشري (538) وابن العربي (553) وابن تيمية (728) وابن حيان
الأندلسي (754) وغيرهم كثير كثير ممن ذكرنا هناك.



2- ومن المحدثين: ابن حزم (ت456) والباجي الأندلسي (474)
وزاد هذا بياناً وردّاً على مثل الشيخ وتهوّره، فقال:


" ولا يظهر منها غير دور وجهها".

وابن الأثير (ت606) والحافظ ابن حجر العسقلاني (ت852)، ونص كلامه:

" والخمار) للمرأة كالعمامة للرجل".

وهنا لا بد لي من الوقفة- وإن طال الكلام أكثر مما رغبت- لبيان موقف للشيخ التويجري غير مشرف له في استغلاله لخطأ وقع في شرح الحافظ لحديث
عائشة الآتي في الكتاب (78) في نزول آية (الخُمُر) المتقدمة، وبتره من شرح الحافظ نص كلامه المذكور لمخالفته لدعواه! فقال الحافظ في شرح قول عائشة في آخر حديثها:" فاختمرن بها" (8/490):


" أي: غطين وجوههن، وصفة ذلك أن تضع الخمار على رأسها، وترميمه من الجانب الأيسر، وهو التقنع. قال الفراء: كانوا في الجاهلية تسدل المرأة
خمارها من ورائها، وتكشف ما قدامها، فأمرن بالاستتار، و (الخمار) …"
إلى آخر النص.


فأقول: لقد ردّ الشيخ في كتابه (ص 221) قولي الموافق لأهل العلم –كما علمت- بتفسير الحافظ المذكور: "غطين وجوههن"، وأضرب عن
تمام كلامه الصريح في أنه لا يعني ما فهمه الشيخ، لأنه يناقض قوله: " وصفة ذلك …" فإن هذا لو طبَّقه السيخ في
خماره لوجد وجهه مكشوفاً غير مغطى! ويؤكد ذلك النص الذي بتره الشيخ
عمداً أو تقليداً، وفيه تشبيه الحافظ خمار المرأة بعمامة الرجل، فهل يرى
الشيخ أن العمامة أيضاً- كالخمار عنده- تغطي الرأس والوجه جميعاً؟! وكذلك
قوله:" وهو التقنع"، ففي كتب اللغة:" تقنّت المرأة أي: لبست القناع وهو
ما تغطي به المرأة رأسها"، كما في " المعجم الوسيط" وغيره، مثل الحافظ نفسه فقد قال في " الفتح" (7/235 و 10/274):


" التقنع: تغطية الرأس" وإنما قلت: أو تقليداً. لأني أربأ بالشيخ أن يتعمد مثل هذا البتر الذي يغيّر مقصود الكلام، فقد وجدت
من سبقه إليه من الفضلاء المعاصرين، ولكنه انتقل إلى رحمة الله وعفوه، فلا أريد مناقشته. عفا الله عنا وعنه.وبناءً على ما سبق فقوله: " وجوههن"،
يحتما أن يكون خطأ من الناسخ، أو سبق قلم من المؤلف، أراد أن يقول: "صدورهن" فسبقه القلم! ويحتمل أن يكون أراد معنىً مجازياً أي: ما يحيط بالوجه من باب المجاورة فقد وجدت فق "الفتح" نحوه في موضع آخر من تحت حديث البراء رضي الله عنه:" أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ بالحديد …" الحديث. رواه البخاري وغيره، وهو مخرج في " الصحيحة" (2932) فقال الحافظ (6/ 25):


" قوله: "مقَنَّع" بفتح القاف والنون المشددة: وهو كناية عن تغطية وجهه بآلة الحرب"

فإنه يعني ما جاور الوجه، وإلا لم يستطع المشي فضلاً عن القتال كما هو ظاهر.

وبعد هذا، فلنعد إلى ما كان في صدده من ذكر أسماء المحدثين المفسرين للخمار بغطاء الرأس:

بدر الدين العيني (ت855) في " عمدة القاري" (19/ 92) وعلي القاري (ت1014)
والصنعاني (ت 1182) والشوكاني (ت125) وأحمد محمد شاكر المصري (ت1377) وغيرهم.


3- ومن الفقهاء: أبو حنيفة (ت150) وتلميذه محمد بن الحسن (ت189) في " الموطأ) وستأتي عبارته في
(ص34) والشافعي القرشي (ت204) والعيني (855) وتقدم قال في " البناية في شرح الهداية" (2/58):


" وهو ما تغطي به المرأة رأسها"

4- ومن اللغويين:
الراغب الأصبهاني (ت502) قال في كتابه الفريد" المفردات في غريب القرآن" (ص159):


" الخمر، أصل الخمر: ستر الشيء ويقال لما يستتر به: (خمار) لكن (الخمار) صار في التعارف اسماً لما
تغطي به المرأة رأسها، وجمعه (خُمُر) قال تعالى: { وليضربن بخمرهن على جيوبهن} وابن منظور (ت711) والفيروز أبادي (816) وجماعة من العلماء
المؤلفين ل" المعجم الوسيط"- كما تقدم- مع نص قولهم الصريح في أنه غطاء الرأس.


من أجل هذه النقول عن هؤلاء الأئمة الفحول، لم يسع الشيخ الفاضل محمد بن صالح بن عثيمين إلا أن
يخالف الشيخ في تعصبه لرأيه، ويوافق هؤلاء الأئمة فقال في رسالته (ص6):


" (الخمار):ما تخمّر به المرأة رأسها وتغطيه به ك (الغدفة) ".


قلت: فبهذه الأدلة من الكتاب والسنة وأقوال أئمة التفسير والحديث والفقه واللغة، ثبت قولنا: إن الخمار غطاء الرأس وبطل قول الشيخ التويجري ومقلديه، كابن خلف الذي زعم (ص 70) من " نظراته" " أن الخمار عاملا لمسمى الرأس والوجه لغة وشرعاً.
واغترَّ به-مع الأسف- أخونا الفاضل محمد بن إسماعيل الإسكندراني، فطبع في كتابه" عودة الحجاب" (3/285)
عنواناً نصه:" الاختمار لغة يتضمن تغطية الوجه". ثم لم يأتيا على ذلك بأي دليل، سوى البيتين من الشعر اللذين
كنت سقتهما في كتابي (ص73) مؤيداً قولي هناك: بأنه لا ينافي كون الخمار غطاء الرأس أن يستعمل أحياناً لتغطية الوجه، واستدللت على ذلك ببعض
الأحاديث فتجاهلوها مع الأسف ولم يحيروا جواباً!


وأزيد هنا فأقول: قد جاء في قصة جوع النبي صلى الله عليه وسلم أن أنساً رضي الله عنه قال عن أم سُلَيم:

" فأخرجت أقراصاً من شعير، ثم أخرجت خماراً لها فلفت الخبز ببعضه…" الحديث.

أخرجه البخاري (3578) ومسلم (6/ 118) وغيرهما.

والشاهد منه واضح وهو أن الخمار الذي تغطي المرأة به
رأسها قد استعملته في لف الخبز وتغطيه، فهل يقول أحد: إن من معاني الخمار إذا أطلق أنه يغطي
الخبز وتغطيه؟! لا أستبعد أن يقول ذلك أولئك الذين تجرؤوا على مخالفة تلك النصوص
المتقدمة من الكتاب والسنة وأقوال الأئمة الدالة على أن (الخمار) غطاء الرأس دون دور وجهها، فقال أولئك: ووجهها. لا لشيء، إلا لأنه قد استعمل لتغطية
الوجه كالجلباب ! ولو أحياناً!


وإذا عرفت هذا فمن أخطاء التويجري- ومن لفَّ لفَّه- قوله بعد تفسيره الخمار بما تبين خطؤه (ص122):

" فالاعتجار مطابق للاختمار في المعنى".

فأقول: نعم هو كذلك بالمعنى الصحيح المتقدم للاختمار وأما بمعنى تغطية الوجه عند الإطلاق فهو باطل لغة ولا أريد أن أطيل في نقل الشواهد على ذلك من كلام العلماء، وإنما أكتفي هنا على ما قاله الإمام الفيروزأبادي في " قاموسه" والزبيدي في " تاجه" عاجلاً كلام الأول بين هلالين قال (3/383):

" (الاعتجار): لي الثوب على الرأس من غير إدارة تحت الحنك
وفي بعض العبارات: هو " لف العمامة دون التلحِّي) وروي عن النبي صلى اللهعليه وسلم "أنه دخل مكة يوم الفتح معتجراً بعمامة سوداء" المعنى:
أنه لفها على رأسه ولم يتلح بها. والمعجر (كمنبر: ثوب تعتجر به) المرأة أصغر من الرداء
وأكبر من المقنعة وهو ثوب تلفّه المرأة على استدارة رأسها ثم تجلبب فوقه بجلبابها، كالعجار ومنه أخذ الاعتجار بالمعنى السابق".


قلت: وهذا لا ينافي ما احتجَّ به الشيخ التويجري لدعواه بقوله (ص 161):


" قال ابن كثير: وفي حديث عبدالله بن عدي بن الخيار: جاء وهو معتجر بعمامته ما يَرى وحشي منه إلا عينيه ورجليه. الاعتجار بالعمامة: هو ن يلفّها على رأسه ويَرُدُّ طرفها على وجهه ولا يعمل منها شيئاً تحت ذقنه. انتهى". قلت: لا ينافي هذا ما تقدم عن العلماء باللغة من الشرح لـ
(الاعتجار) لأن ما قاله ابن الأثير مصرح به في الحديث: " ما يرى منه إلا عينيه" فهو صفة كاشفة لـ (الاعتجار) وليست لازمة له كما لو قال قائل: (جاء مختمراً أو متعمماً لا يرى منه إلا عيناه) فذلك لا يعني عند من يفهم اللغة أن من
لوازم الاختمار والتعمم تغطية الوجه إلا العينين. ولذلك لم يزد الحافظ في " الفتح" (7/ 369) على قوله:


" (معتجر) أي: لافّ عمامته على رأسه من غير تحنيك".

وجملة القول: إن الخمار والاعتجار عند الإطلاق إنما يعني:
تغطية الرأس فمن ضمَّ إلى ذلك تغطية الوجه فهو مكابر معاند لما تقدم من الأدلة وعلى ذلك يسقط استدلال الشيخ – ومن قلده- بالأحاديث التي فيها اختمار
النساء أو اعتجارهن على دعواه الباطلة شرعاً ولغة ويسلم لنا –في الوقت نفسه- استدلالنا بآية (الخمار) وحديث فاطمة الآتي (ص66) رقم (5) على أن وجه المرأة ليس بعورة كما سيأتي بيانه هناك. والله المستعان. (انظر حديث عائشة في اختمار النساء المهاجرات فيما يأتي من الكتاب صفحة 87).


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 32152995

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 134001130274253

تــابـــــــــع


والله المستعان والموفق

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستردرش
مشرف
مشرف
avatar


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 69759f4c02
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) E8s7dt

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Do
مصر
ذكر عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالأربعاء 28 أبريل 2010, 23:11

عزيزى ميمو شكرا على مجهودك ولكن لى رد بموضوع أخر وفى انتظار ردك عليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستردرش
مشرف
مشرف
avatar


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 69759f4c02
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) E8s7dt

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Do
مصر
ذكر عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 30/01/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالأربعاء 28 أبريل 2010, 23:22

الحجاب حجابان، حجاب واجبٌ عند الجميع، عند جميع أهل العلم، وهذا هو غطاء الرأس، وغطاء البدن، ما عدى الوجه، والكفين، أما غطاء الوجه، والكفين عن الرجال، فهذه مسألة خلاف بين العلماء، والصواب أنه يجب عليها أن تحجب وجهها، وكفيها عن الرجال؛ لأن الوجه عورة وزينة واليدان كذلك، والله -جل وعلا- يقول: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ) (31) سورة النــور. فالوجه من الزينة العظيمة، واليدان كذلك، تمنع من إبداء زينتها للأجانب في الأسواق، أو عند إخوة زوجها، وأعمام زوجها، أو عند الخدم ونحو ذلك، حذراً من الفتنة عليها وبها، ويقول -جل وعلا- في آيات أخرى، ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ) (53) . الآية من سورة الأحزاب، فأبان سبحانه أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع، الرجال والنساء، وهذا يعم الوجه اوغيره في قوله: (من وراء حجاب) يعم الوجه وغيره، وقد قالت عائشة - رضي الله عنه - في حجة الوداع: (كنا مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع، فإذا دنا منا الرجال سدلت إحدانا جلبابها على وجهها، فإذا بعدوا كشفنا)، وفي الصحيحين عنها - رضي الله عنها - أنها قالت لما سمعت صوت صفوان المعطل يسترجع لما رآها قد تركها الجيش قالت: (فسمعت صوته، وكان قد رآني قبل الحجاب، فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل على أن النساء قبل الحجاب كن لا يخمرن وجوههن، فلما نزلت آية الحجاب خمرن وجوههن عن الرجال، وآية الحجاب قوله تعالى: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ)، فالحجاب لجميع البدن، أما الرأس، والقدمان، الرأس فيجب ستره، والقدمان يجب سترهما، وهكذا الصدر والنحر ونحو ذلك الخلاف في الوجه، والكفين، بعض أهل العلم يرى أنهما ليستا عورة إذا كان الوجه ليس فيه زينة لا كحل ولا جمال، والكفان ليس فيهما حلي ولا جمال، والصواب أنهما زينة، أنهما عورة يستران مطلقاً حتى ولو كان ليس فيهما كحل ولا زينة، وليس في اليدين حلي، فالصواب أنها عورة؛ لأنهما من الزينة المذكورة في قوله تعالى: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ) حتى الرجل والخلخال الذي فيها من العورة قال الله سبحانه: (وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ)، فنهى عن الضرب بالرجل؛ لأنه يفضي إلى أن يعلم الخلخال، فكيف بإبداء الوجه وإبداء النحر وإبداء اليد. وقد يتعلل بعض من أجاز كشف الوجه إذا لم يكن فيه فتنة واليدين قد يتعلل بعضهم بحديث رواه أبو داوود عن عائشة - رضي الله عنها - أن أسماء بنت أبي بكر - رضي تعالى الله عنهما - دخلت على النبي - صلى الله عليه وسلم - في بيت عائشة وعليها ثياب الرقاق، وعلى أسماء ثياب الرقاق، فأعرض عنها النبي - صلى الله عليه وسلم - وقال: (يا أسماء إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه وكفيه)، قالوا: هذا يدل على أن الوجه، والكفين ليسا عورة، لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا)، والجواب: نعم، هذا صريح لو صح لكان صريحاً في أنهما ليسا بعورة إذا كان الحديث بعد نزول الحجاب، ولكن الحديث غير صحيح، والوقت غير معلوم هل هو بعد الحجاب، أو قبل الحجاب، والحديث فيه علل، أولاً: أنه منقطع بين الراوي عن عائشة وعائشة كما قاله أبو داوود -رحمه الله-، قال وهو مرسل، يعني منقطع؛ لأنه من رواية خالد بن دريك عن عائشة ولم يدركها ولم يسمع منها، والمنقطع ضعيف لا يحتج به. العلة الثانية: أنه في رواته شخصاً يقال له سعيد بن بشير ضعيف لا يحتج بروايته. العلة الثالثة أنه من رواية قتادة عن خالد بالعنعنة، وهو مدلس، والمدلس إذا عنعن لا تقبل روايته حتى يصرح بالسماع، والعلة الرابعة: أنه منكر المتن؛ لأنه لا يليق بأسماء أن تدخل على النبي - صلى الله عليه وسلم - وهي امرأة كبير امرأة الزبير من خيرة أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ومن العشرة المشهود لهم بالجنة، لا يليق بها أبداً ولا يظن بها أن تدخل على النبي في ثياب الرقاق ترى عورتها منها، هذا لا يظن بها - رضي الله عنها - ولا يليق بها أبداً، وهي أكبر من عائشة وأسن من عائشة، فلا يظن ظان ولا ينبغي أن يظن ظان أنها تدخل على النبي - صلى الله عليه وسلم - في ثياب الرقاق ترى عورتها منها؟؟؟؟؟ النبي - صلى الله عليه وسلم - يرى منها شعرها وصدرها وبدنها، هذا لا يظن بها أبداً، فهو باطل المتن منكر المتن. العلة الخامسة: أنه لم يحفظ أن هذا بعد نزول آية الحجاب، وكانوا قبل الحجاب تكشف المرأة وجهها ويديها وتجلس مع الناس، ثم أنزل الله الحجاب ومنعن من ذلك، فلو صح سنده واستقام متنه لكان يجب أن يطالب المدعي لإثبات أنه بعد الحجاب حتى تقوم به الحجة، أما قبل الحجاب فكان النساء يفتشن وجوههن وأيديهن وأقدامهن قبل الحجاب، ثم أنزل الله آية الحجاب، فمنعن من ذلك، وأمرن بالتستر والحجاب كما في قوله سبحانه: (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ) (53) سورة الأحزاب. وقوله سبحانه: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ) (31) سورة النور. إلى آخره، وقوله -عز وجل-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ) (59) سورة الأحزاب. والجلباب ما تضعه فوق رأسها وبدنها، وفق الله الجميع. جزاكم الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جوهر البستان
مشرف
مشرف
جوهر البستان


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 9059f6423c
مصر
انثى عدد المساهمات : 634
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالأربعاء 05 مايو 2010, 15:53

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 392652
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Hijab-1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارس الغامض
مشرف
مشرف
الفارس الغامض


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 14d3666472
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) E8s7dt

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Image
مصر
ذكر عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 23/02/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالثلاثاء 18 مايو 2010, 20:11

مجهود رائع
الى الامام دائما
فى انتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خوخه فلسطين
.
.
خوخه فلسطين


الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 2299fcd1a5
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 27276737

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) (31)

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) 88640024
فلسطين 1
انثى عدد المساهمات : 1660
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )   الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن ) Emptyالجمعة 13 أغسطس 2010, 17:59

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

جزاكي الله خيرا

موضوع قيم
في ميزان حسناتك

دمتي بحفظ الرحمن وحب الله يجمعنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحجــــــــــــاب ( متجدد بإذن الرحمن )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسمي الله تعالى: الرحمن الرحيـــــم
» لكي نكون سعــــــــــيداً وتكوني سعــــــــيده بإذن الله..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بستان الحب :: الأقسام الإسلامية :: بستان الإيمان-
انتقل الى: