منتدى بستان الحب



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  شات  الفوتوشوب  دخولدخول  



شاطر | 
 

 الدرس الأول : أمى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جاسمين
مديرة الموقع
مديرة الموقع
avatar







مصر
انثى عدد المساهمات : 3005
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

مُساهمةموضوع: الدرس الأول : أمى   الإثنين 20 سبتمبر 2010, 15:17

الدرس الأول
أمى
معانى المفردات :

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

أعاون

أساعد

تعالوا

أسرعوا

أقص

أحكى

يتألم

يتوجع

شدة

قوة ومضادها (ضعف

الأدوية

هى ما يعالج به المريض ومفردها (الدواء)

فترة

مدة والجمع (فترات)

وجيزة

قصيرة

وجيزة

قصيرة ومضادها (طويلة)

انخفضت

قلت والمضاد (ارتفعت)

الكلمة وجمعها

الكلمة

جمعها

الكلمة

جمعها

الكلمة

جمعها

أم

أمهات

حجرة

حجر - حجرات

درجة

درجات

المحتاج

المحتاجون

حقيبة

حقائب

أنت

أنتن

الأهل

الأهالى

يد

أيد

طبيبة

طبيبات

الموقف

المواقف

وجه

وجوه - أوجه

ممتازة

ممتازات

جرس

أجراس

الحرارة

الحرارات

جارة

جارات

الباب

الأبواب

مرتفعة

مرتفعات

متعاونة

متعاونات

أخ

إخوة

فترة

فترات

المرض

الأمراض

وجيزة

وجيزات

-

-

-

-

الكلمة الجمع ومفردها

الكلمة الجمع

مفردها

الكلمة الجمع

مفردها

الكلمة الجمع

مفردها

الأصحاب

صاحب

الجيران

الجار

الأدوية

الدواء

الكلمة ومضادها

الكلمة

مضادها

الكلمة

مضادها

الكلمة

مضادها

تعلمت

جهلت

المرض

الصحة

مرتفعة

منخفضة

أصحابى

أعدائى

دخلت

خرجت

وجيزة

طويلة

التالى

السابق

هبت

رجعت

انخفضت

ارتفعت

فتحت

أغلقت

قالت

سكتت

ابتسمت

عبست

شدة

ضعف

الحرارة

البرودة

شكرت

جحدت

أنشطة وتدريبات الكتاب المقرر وإجابةبعضها
س1: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- أمى تعمل ..................... (معلمة – طبيبة – كاتبة)
2- فحصت أمى (سميرًا) وأعطته بعض .......... (الكتب – النقود – الأدوية)
3- بعد فترة وجيزة .......... درجةالحرارة . (زادت– انخفضت -استمرت)
الإجابة
1- أمى تعمل طبيبة . 2- فحصت أمى (سميرًا) وأعطته بعض الأدوية
3- بعد فترة وجيزة انخفضتدرجة الحرارة .
س2: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة، وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ :
1- أقف بجانب جارى وقتالأفراح فقط . ( )
2- نتعلم من الأمالأخلاق الحسنة . ( )
3- نشكر من صنع لنامعروفًا . ( )
4- الطبيب لا يتأخر عنالمريض فى الليل والنهار . ( )
الإجابة
1- (×) 2- (√) 3- (√) 4- (√) 5- (√)
س3: صل الكلمات فى السطر (أ) بمرادفها فى السطر (ب) ، كما فى المثال :
أ- أساعد – أقص – وجيزة .
ب- أحكى – أعاون – قصيرة .
الإجابة
أ- أساعد – أقص – وجيزة .
ب- أحكى – أعاون – قصيرة .
س4 :استمع إلى المدرس من معلمك ، ثم أجب عن الأسئلة التالية :
أ- ماذا تعلم الطفل من أمه ؟ ب- ماذا تعمل أم (أمير) ؟
جـ- لماذا حضرت (مريم) إلى بيت جارتها ؟
د- أذكر الشخصيات التى وردت بالدرس . وأيها يعجبك ؟
الإجابة
أ- تعلم الطفل من أمه أن يساعد المحتاج ، ويعاون الأهل والأصحاب والجيران .
ب- تعمل أم (أمير) طبيبة .
جـ- حضرت (مريم) إلى بيت جارتها ؛ لأن أخاها يتألم من شدة المرض .
د- الشخصيات التى وردت بالدرس Sadأمير –أم أمير –مريم –سمير)
س5 : اقرأ ثم أجب : (وضعت أمى يدها على وجه سمير ، وقالت : الحرارة مرتفعة وأعطته بعض الأدوية ،وبعد فترة وجيزة انخفضت درجة الحرارة)
أ- هات مفرد (الأدوية). ب- متى انخفضت درجةحرارة (سمير) ؟
جـ- استخرج من الفقرة : كلمة بها مد بالياء كالمثال (سمير ...................
* كلمة بها لام قمرية ،كالمثال (الحرارة).......................................
* كلمة بها تاء مفتوحة، وأخرى بها تاء مربوطة ......................، ........................
الإجابة
أ- مفرد (الأدوية) : دواء
() انخفضت درجة حرارة (سمير) عندما أعطتهالطبيبة بعض الأدوية .
جـ- كلمة بها مد بالياء : أمى .
* كلمة بها لام قمرية : الأدوية.
* كلمة بها تاء مفتوحة : قالت .
* كلمة بها تاء مربوطة : مرتفعة
س6 : أضف إلى قاموسك ، كالمثال :
أ- الأصحاب – الأحباب :...................... : ....................
ب- جرس – فرس :........................... : ....................
جـ- فترة – قطرة :............................. : ..................
الإجابة
أ- الأصحاب – الأحباب : الأرباب – الأجناب .
ب- جرس – فرس : حرس – خرس .
جـ- فترة – قطرة : زهرة – نظرة .
س7 : أكمل بكلمة من القائمة :
(الفيل – العسل – الأسد)
أ- شجاع مثل :................ ب- ضخم مثل :............... جـ- حلو مثل .............
الإجابة
أ- شجاع مثل : الأسد ب- ضخم مثل : الفيل جـ- حلو مثل العسل
س8: اقرأ الكلمات التالية ثم اكتب الحرف المشدد كما فى المثال :
المثال :أمى (م)
1- كراسة : ................... ب- مربى : ............... جـ- شقة : .................
د- تمتص :.................... هـ- سلة :................ و- خلية :..................
س9:استمع ، ثم أجب(كان " أحمد "يجلس على كرسى فى المترو ،فشاهد طفلاً يشوه المقاعد فنصحه،كما شاهد رجلاً كفيفًا فـ ..)
أ- أكمل القصة بوضع نهاية لها .
ب- املآ الجدول التالى :

الشخصيات الخيرة فى القصة

الشخصيات الشريرة فى القصة



تدريبات
س1: أجب عن كل سؤال مما يأتى :
1- ماذا نتعلم من الأم؟
2- من التى دقت جرسالباب ؟
3- مم يتألم (سمير) ؟
4- ماذا أعطت الطبيبةلـ (سمير) ؟
5- لماذا ابتسمت (مريم) وشكرت الطبيبة ؟
6- بم مدحت (مريم) الطبيبة ؟
س2: اختر لكل عبارة فى (أ) ما يناسبها من (ب) :

(أ)

(ب)

1- معنى (الأدوية)

طويلة

2- مفرد (الأصحاب)

هى ما يعال به المريض

3- جمع (المحتاج)

الصاحب

4- مضاد (وجيزة)

المحتاجون

س3: ضع علامة (√) أما العبارة الصحيحة، وعلامة (×) أمام العبارة الخطأ :
1- تعلمت من أمى أنأساعد المحتاج . ( )
2- فتح الأب الباب . ( )
3- (سمير) يتألم من شدالمرض . ( )
4- لم تنخفض درجة حرارة(سمير) بعد تناوله بعضالأدوية . ( )
س4: (تعلمت من أمى أن أساعد المحتاج ، وأعاون الأهل والأصحاب والجيران)
أ - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- معنى (أعاون) (أتعد – أساعد – أقترب)
2- مفرد (الجيران) (الآجر – الجور – الجار)
3- جمع (المحتاج) (الحاجون – المحتاجون –المحاجون)
ب- ماذا يتعلم الطفل من أمة ؟ جـ - من الذين نعاونهم؟
د- استخرج من الفقرة السابقة :
* كلمة بها مد بالياء . * كلمة بها لام قمرية . * كلمة بها تاءمفتوحة .
س5: رتب كلمات كل سطر ، وكون جملة مفيدة :
1- الباب – جرس – يدق .
2- يتألم – من – المرض – شدة – سمير .
3- أعطت – سميرًا – الطبيبة – الأدوية – بعض .
4- سمير – حرارة – انخفضت – درجة .
س6:(قالت "مريم ":أخى (سمير) يتألم من شدة المرض ، دخلت أمى حجرتها وأحضرت حقيبتها ، وذهبتمعها) .
أ- ما جمع (المرض) ؟ وما مضاد (هبت) ؟
ب- لمن قات (مريم) : أخى (سمير) يتألم من شدة المرض ؟
جـ- ما أثر ما قالته (مريم) ؟
د- استخرج من الفقرة السابقة :
* كلمة بها مد بالياء . * كلمةبها لام قمرية . * كلمةبها تاء مفتوحة .
س7: ضع كل كلمة مما يأتى فى جملة من تعبيرك :
(المعلم – الطبيب – الفلاح – العامل)
س8: اقرأ الكلمات الآتية ، ثم اكتب الحرف المشدد ، كما فى المثال :
المثال (تعم) ( ـلـ )
أ- الطبيب :................... ب- الشرفة : ......................... جـ- الشمعة : ..................
س9: (ذهب "أحمد" مع أسرته إلى حديقة الحيوان ............................ )
أكمل ما حدث لـ (أحمد) وأسرته فى حديقة الحيوان حتى رجع إلى بيته .
س10: (وضعت أمى يدها على وجه (سمير) وقالت : الحرارة مرتفعة ، وأعطه بعض الأدوية)
أ- أكمل ما يأتى :
- معنى (الأدوية) ................... - جمع (وجه).........................
- مفرد (الأدوية) ................... - مضاد (مرتفعة)......................
ب- أين وضعت الأم يدها ؟ وماذا قات ؟
جـ- ماذا أعطت الأم (سميرًا) ؟
د- ما أثر ما أعطته الأم على (سمير) ؟
هـ- استخرج من العبارة السابقة :
* كلمة بها مد بالياء . *- كلمة بها تاء مربوطة . * كلمة بها (ال) القمرية .
س11: استخراج الحروف الممدود فى كل كملة مما ياتى ثم اكتبه مكان النقط تحت كلكلمة :
* كبير – عصافير – حقول – أمى – أصوات
س12: (ابتسمت " مريم "وشكرت أمى ، وقالت : أنت طبيبة ممتازة وجارة متعاون)
أ- ما جمع (طبيبة) ؟ وما مضاد (ابتسمت) ؟
ب- لماذا ابتسمت (مريم) ، وشكرت الأم ؟
جـ- ماذا قالت (مريم) للأم ؟
س13: اختر التكملة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- (سمير) يتألم من شدة ..................... (التعب – المرض – السير)
2- وضعت أمى يدها على .......... (سمير) (بطن – رجل – وجه)
3- أعطت الأم (سميرًا) بعض ................ (الأدوية – الكتب – القصص)
4- بعد فترة ..... انخفضت درجةحرارة (سمير) . (طويلة – بعيدة – وجيزة)
س15:عن أبى هريرة –رضى الله عنه–أن رجلاً قال : يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحبتى؟ قال : أمك .قال ثم من ؟ ...)
أ- أكمل الحديث الشريف إلى نهايته ؟
ب- لماذا كرر الرسول (ص) حسن صحبة الأم ثلاث مرات ، وحسن صحبة الأب مرة واحدة ؟
جـ- ماذا نتعلم من هذا الحديث الشريف ؟
س16: ضع كلمة (هو) أو كلمة (هى) مكان النقط فى كل جملة من الجمل الآتية ، كما فى المثال :
المثال : هو يقرأ اقصص المسلية . هى تقرأ القصص المسلية .
1- ......... يسمع كلامأبيه . 2- ............. تساعدالمحتاج .
3- ... يلعب مع زملائه . 4-............ تحب أكل الموز .
س17: ضع كلمة (أنا) أو كلمة (نحن) مكان النقط فى الجمل الآتية :
1- .................. أذهبإلى المدرسة .
2- ................. نلعبالكرة فى النادى .
3- .......... أكتبالواجب كل يوم .
4- ........... نغسلأيدينا قبل الأكل وبعده .
س18: ضع كلمة (هذا) أو كلمة (هذه) مكان النقط فيما يأتى :
1- ....... نحلة تقفعلى الزهرة . 2- الشرطى ينظم المرور ..
3- ...... القطة لونهاأبيض . 4- ............. عصفور يقف فوق الشجرة .
5- ............ الزرافةعنقها طويل . 6- ................ القرد يحب التقليد .



هذه معلومات عناللام الشمسية واللام القمرية لعلها تفيد المعلم فى توصيل القاعدة للتلاميذ


اللامالقمريّة واللام الشمسيّة هما الحرف الثاني من ( ال ) التعريف ،ولهذه اللام شأنٌ في النطق : فهي
تظهر إذا باشرت بعض الحروف مثل : ( القمر – الحرّيّة – الوحدة - الكتاب 00) أو تنقلب حرفـاً من جنس الحرف الذي تباشره فتُلفَظان حرفاً مشدّداً مثل : (الشّمس – الضّحى – الصّباح - الظّهر 00)
والظاهرة في النطق تُسمّى ( قمريّة ) ، والمدغمة بالحرف الذي يليها تُسمّى( شمسيّة ) 0
واللامالقمريّة : يجب إظهارها قبل أربعة عشر حرفاً ، هي على تسلسل حروفالهجاء : ( أ – ب - ج
ح – خ – ع – غ – ف – ق – ك – م - هـ - و - ي ) 0
وهذهالحروف مجموعة فى جملة
ابغ حجك وخف عقيمه



واللامالشّمسيّة : يجب إدغامها بالحرف الذي يليها إذا كان واحداً منأربعــة عشـــر حرفـــاً ( الحروف الباقية من أحرف الهجاء ) وهي على تسلسل الحروفالهجائيّة : ( ت - ث - د - ذ - ر - ز - س-
ش - ص - ض - ط - ظ - ل - ن ) 0
القاعدةالإملائيّة : تُرسَمُ هذه اللام في الكتابة سواء أكانت شمســيّة أم قمريّـــة ،مثــل : ( الشّــتاء – الخريف ) 0



*******************************************************************
إذن الشمس واى كلمة مثلها فى نطق اللام لامها شمسية والقمر وأى كلمة نطقاللام فيها مثلها لامها قمرية








[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خوخه فلسطين
.
.
avatar







فلسطين 1
انثى عدد المساهمات : 1660
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الأول : أمى   الثلاثاء 21 سبتمبر 2010, 09:42

مشكورة على مجهودك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الأول : أمى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بستان الحب :: الأقسام التعليمية :: بستان المرحلة الإبتدائية :: بستان الصف الثانى الابتدائى-
انتقل الى: